التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

بعد فتوى تحريمه.. فوائد وأضرار النوم على البطن

يحمل النوم أهمية حيوية لا غنى عنها للتوازن الجسماني والصحي للإنسان، ورغم أنه يساعد على استعادة النشاط والتعافي، فقد تشكل وضعيات غير صحية مصدرا للانزعاج أو التشنجات العضلية، كما قد تحمل تأثيرات سلبية على صحة الجسم.


ورغم حديث البعض عن ضرورة عدم التكلف في الحرص على وضعية النوم، وأن الإنسان عادة يستيقظ في الوضع الأكثر راحة له والذي يتأقلم عليه جسده تلقائيا، فإن الأطباء والمتخصصين يؤكدون وجود بعض أوضاع النوم الصحية، والأخرى غير الصحية، ما يجعل الأمر يتجاوز مبدأ "كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه".


ضرر أكبر من النفع


رغم اختلافات المختصين حول الوضعية الأفضل للنوم، فإن ثمة إجماع على كون "النوم على البطن" هو الوضعية الأسوء للنوم على صحة الإنسان.


الفوائد


قد يقلل من "الشخير" ويقي من بعض حالات توقف النفس خلال النوم، ولكن تعدد التأثيرات السلبية تجعل "النوم على البطن" الوضعية الأسوأ.


الأضرار


يحمل النوم على البطن أضرارا على العمود الفقري، حيث يضغط باتجاه مضاد للميل الطبيعي للفقرات، ما قد يؤدي للشعور بآلام في أسفل الظهر، كما قد يتسبب  في توتر وإجهاد الرقبة ما قد يؤدي للشعور بآلام مزعجة.


 فيما يشير بعض الخبراء إلى تسبب النوم على البطن في زيادة تجاعيد الوجه وترهل البطن والصدر.


وتزيد التحذيرات من النوم على البطن للأمهات الحوامل، لما قد يسببه من ضغط مضاعف على عمودها الفقري، ولا تقتصر تلك النصائح على الشهور الأخيرة من الحمل التي يكون من شبه المستحيل فيها النوم على البطن، بل تشمل الشهور الأولى أيضا التي ينبغي أن لا تتناسي فيها الحامل إيلاء العناية القصوى لصحتها العامة.


نصائح ضرورية عند النوم على البطن


قد لا يكون لدى البعض اختيارا سوى النوم على البطن، ربما لظروف خاصة، كعدم القدرة على النوم في وضعية أخرى، فلمن قرر تجاهل التحذيرات السابقة، فإن بضعة نصائح من شأنها أن تجعل النوم على البطن أقل ضررا.


- استخدام وسادة "مخدة" رفيعة، لتقليل الضغط على الرقبة.


- وضع وسادة أسفل منطقة الحوض، لتقليل الضغط على الظهر، والحفاظ على الوضعية الطبيعية للعمود الفقري.


- ممارسة الرياضية صباحا، وخاصة بعض تمارين الإطالة بعد الاستيقاظ، كونها تساعد على تقليل إجهاد العضلات واستعادة النشاط والتوازن.



وإذا كان النوم على البطن هو الوضعية الأسوء، وأن النوم على أحد الجانبين أو على الظهر أفضل كثيرا، فربما نكون ظلمنا الحكمة الشعبية، "وأهو كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه" كما قال المطرب الشهير عمرو دياب.