التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أشهر 5 أفلام أهداها هانز كريستيان أندرسن لأطفال العالم

لم تمتلك أسرته عنوانا واضحا حتى عام 1807، والده الذي كان يقيم العروض في الشوارع، وأمه التي كانت تعمل خادمة، لم يجدا فرصة مناسبة لمنزل أليف.


ولد الكاتب الدنماركي هانز كريسيتيان أندرسن في 2 إبريل 1805، ورغم أنه يعدّ شاعر الدنمارك الوطني، فإنه تميز في كتابة الرواية والقصة القصيرة والشعر وبرع في الفانتازيا. ومع استمداد تلك الحكايات حبكتها من التراث الشعبي فإنا كانت ذات مستويات روائية عدّة. ونُقلت أشعاره وحواراته إلى أكثر من 150 لغة حول العالم، وأسعدت آلاف الأطفال.


كما أنتجت العديد من الأفلام السينمائية المبنية على رواياته. نعرض هنا قائمة بأشهر 5 منها:


-ملكة الثلج (Frozen - 2013)


فيلم أنميشن من إنتاج شركة ديزني، وتدور قصته حول أميرتين إلسا (إيدنا مينزل) الملكة القادمة، وآنا (كرستين بيل). إلسا كانت تمتلك قوة خارقة وفريدة من نوعها، حيث كان بإمكانها خلق الثلج والجليد، لكنها قمعت تلك القوة بسبب حادثةٍ أصابتها بصدمة.


في أثناء حفل تنصيب إلسا كملكة تخرج الأمور عن السيطرة، وتتعقد بشكل كبير، فيبدأ كل شيء في الانهيار، ما يدفعها للهرب، لكن آنا مصاحبة كريستوف (جونثان جروف) وأوليف (جوش جاد) تقرر الذهاب خلفها، في رحلة محفوفة بالمخاطر، لإنقاذ المملكة قبل فوات الأوان.



-حورية البحر الصغيرة (The Little Mermaid- 1989)


فيلم أنميشن آخر، من إنتاج شركة ديزني أيضا، تدور قصته حول ابنة ملك البحار الصغيرة (أريل) عروس البحار، التي لا يعجبها عالم ما تحت الماء، وتميل أكثر لعالم البشر، وتتوق بشدة للحياة فيه، فتعقد صفقة سيئة مع ساحرة البحار بعقد غير قابل للتدمير، لتحويلها إلى بشرية، كي تقابل الأمير الذي أحبته، وعليها تنفيذ شروط العقد بالكامل وإلا كانت العواقب وخيمة.



-الحذاء الأحمر (The Red Shoes- 1983)


أنتج هذا الفيلم في بداية الثمانينيات، وتدور قصته حول فتاة فقيرة تدعى كارين، مُنحت زوج أحذية حمراء من القماش لتدفيء قدميها في فصل الشتاء. وعندما ماتت أمها، تبنّتها عجوز ثرية، أحرقت الحذاء وقالت إنه قبيح. عادت كارين بزوج أحذية جديد، دون أن تعرف السيدة، فوجدت نفسها ترقص بلا توقف.



-الملك والطائر البريء (The King and The Moakingbird-1980)


قصة شيقة تدور أحداثها حول منظف مداخن وراعية غنم يحاولان الهروب معا من براثن ملك مستبد يحاول السيطرة على حياتهما.



-فانتازيا 2000 (Fantasia 2000 - 1999)


نسخة جديدة من تحفة الثلاثينيات السينمائية لـ"والت ديزني"، التي مزجت بين الموسيقى الكلاسيكية والكارتون، وتضمنت تفسيرا بصريا للعديد من روائع الأعمال الكلاسيكية مثل التوكاتا، والفوجا لباخ، وصبي الساحر لدوكاس، وغيرها، في هذه النسخة أعمال جديدة مثل السيمفونية الخامسة لبيتهوفن، ورابسودي إن بلو، وغيرهما، ويشارك في الفيلم الشخصية الكارتونية الشهيرة (دونالد داك).