التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:17 ص , بتوقيت القاهرة

صور| CBC من الانطلاق والتوسع إلى الأزمات

"مصر على مدار الساعة".. هذا هو الشعار الذي اتخذته شبكة قنوات CBC الفضائية شعارا لها، وهي شبكة مصرية اجتماعية إخبارية، بدأت إطلاق أول قناة عامة في يوليو 2011 حملت اسم CBC وبعد نجاحها الساحق خرجت  للنور CBC+2، التي تقدم إعادة لما تم عرضه بعد ساعتين، وتلا ذلك مجموعة من القنوات المتخصصة.


"انطلاق القنوات"


 


"سي بي سي" أطلقت بعد ثورة 25 يناير وهي قناة عامة، و"سي بي سي تو" ترفيهية عامة تقدم العديد من البرامج الاجتماعية والدينية، و"سي بي سي دراما" انطلقت مع رمضان 2011، وتقدم عرضا مستمرا للمسلسلات، أما قناة قناة" سي بي سي سفرة" فهي متخصصة في فنون الطبخ على مدار 24 ساعة لمصر والعالم العربي، و"سي بي سي اكسترا" فمتخصصة في التغطيات الإخبارية المباشرة للأحداث والشؤون الجارية من خلال شبكة من الصحفيين والمراسلين والمذيعين.


"توسع"


شهد منتصف عام 2013 إطلاق قناة CBC Sofra كأول قناة طهي متخصصة في مصر، ومن نفس المنطلق ومع بداية عام 2014 انطلقت قناة CBC Extra المتخصصة في نقل ما يحدث في مصر على مدار الساعة وتقديم تغطيات مباشرة للأحداث، ثم تلاها في العام نفسه إطلاق قناة CBC Two، التي تعتبر آخر قنوات شبكة قنوات CBC انطلاقا، والتي ضمت العديد من الوجوه المهمة منهاالمنتجة إسعاد يونس، التي تقدم برنامج "صاحبة السعادة"، بالإضافة إلى الإعلامية منى الشاذلي التى تقدم "معكم".




 


 


 


 


"أزمات متتالية"


في الفترة الأخيرة، أعلنت مجموعة قنوات سي بي سي عن إيقاف قناة cbc two، بسبب توقف النشاط الرياضي، وقالت في بيان لها، إنها ستقوم بالنظر في المحتوي الرياضي حال صدور قرار بعودة النشاط الكروي وانتظام الدوري العام بالشكل والكيفية التي ستراها الإدارة ملائمة للقنوات في حينه. 



كما قررت إدارة قنوات CBC تأجيل إطلاق قناة مودرن سبورت لأجل غير مسمى، في وقت يسود فيه الاتجاه داخل الإدارة لإلغاء فكرة إطلاق قناة رياضية مجددا.


وعلم "دوت مصر" من مصدر رفض ذكر اسمه، أن هناك عدة اجتماعات عقدها الإعلامي أحمد شوبير مع مالك قنوات CBC، محمد الأمين، باءت كلها بالفشل في إقناعه بضرورة إطلاق قناة مودرن سبورت مجددا، في الوقت الذي كان أغلق فيه الأمين قناة CBC 2، التي كان يظهر عليها حارس مرمى الأهلى الأسبق.


وأشار المصدر إلى أن عدم وجود إعلانات أو رعاة أحد الأسباب الرئيسية في تأجيل إطلاق قناة مودرن سبورت، فيما يسود الاتجاه الأقرب إلى إلغاء الفكرة نهائيا والاستغناء عن أحمد شوبير وفريق العمل الخاص بالبرامج الرياضية بالقناة، بالإضافة إلى أن هناك حالة من عدم الوضوح تسود مجموعة قنوات سي بي سي،  بسبب ما تم تداوله فى الفترة الأخيرة نية القناة تخفيض وتقليل النفقات العامة للقناة.


وعلم "دوت مصر" من مصادر بالقناة فضلت عدم ذكر اسمها، إن عددا من العاملين والفنيين لديهم نية لتقديم عدد من الاستقالات بشكل جماعي بسبب تخفيض النفقات التي ستقوم به القناة مطلع أبريل المقبل، في إطار ترشيد الإنفاق، ومواجهة الظروف الاقتصادية، التي تعاني منها جميع القنوات الفضائية مع رغبة القناة في البقاء على  العاملين كافة.


كانت قناة "سي بي سي  إكسترا"، شهدت عددا كبيرا من الاستقالات من قبل المعدين بالقناة والذين كانوا أول المنضمين إليها تحت رئاسة تحرير الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، آخر العام الماضي، وأفادت مصادر خاصة أن السبب هو تخفيض الرواتب ورغبة القناة فى تقليل عدد العاملين.