التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

أفلام تجعلك تشتاق لزيارة باريس.. ليس ضمنهم Midnight in Paris

باريس من أكثر المدن التي تغزل فيها المخرجون، في هذا التقرير نستعرض  أبرز 5 أفلام عرضت وجوه "مدينة النور" المتعددة، ستجعلك تشتاق إلى زيارتها.


L'Atalante

"أطلانتا".. هو فيلم فرنسي إنتاج 1937 للمخرج "جان فيجو" عن زوجيين يقرران قضاء شهر العسل في باريس، على متن السفينة التي يعمل بها الزوج  قبطانا، ولكن المدينة الملونة تفرق بينهما، فتترك "جولييتا" زوجها الفظ مع أول شاب تصادفة في المدينة الرقيقة.


Paris, je t'aime

فيلم "باريس.. أحبك" عن 18 قصة تمثل باريس المرعبة والكوميدية والدرامية، ماذا يحدث لسائح أمريكي في محطة مترو عندما يتورط في متابعة مشاجرة بين زوجين، وأم تفقد طفلها وتصاب بهلاوس تخرج وتراه في كل الشوارع، وشخص يهاجمه مصاصو الدماء إلى أن يصبح واحدا منهم.

الفيلم شارك في إخراجه 20 مخرجا وشارك في بطولته "جولييت بينوش" و"ستيف بوشيمي".

 2Days in Paris

"يومان في باريس".. قامت جولي دولبي فيه بمهمة ثلاثية فكتبت ومثلت وأخرجت، وشاركها في البطولة "دانيال برول"، وهو عن كيف يمكن للمدينة أن تجعل اثنين  ينظران لبعضهما بعين جديدة، "ماريون" و"جاك" أمريكان يحاولان استغلال انتقالهما إلى باريس لإحداث انسجام في علاقتهما، فيكتشفان أنهما لم يكونا قد عرفا بعضهما جيدا  في واشنطن.



كوميونة باريس la commune 1871 

فيلم وثائقي عن "كوميونة باريس- la commune 1871"  إنتاج عام 2000 للمخرج البريطاني اليساري بيتر واتكينز، يمكن اعتباره فانتازيا سياسية أو إعادة تمثيل لكوميونة باريس التي يقول عنها واتكينز: "كانت مهمشة في تاريخ التعليم الفرنسي على الرغم من أهميتها، ربما بسبب أنها حدث مهم في تاريخ الطبقة العاملة الاوروبية".

كوميونة باريس هي أول دولة عمالية تسير حكمها ذاتيا قامت في 18 مارس 1871، لمدة 72 يوما، وسقط آخر أعضائها في 28 مايو 1871.



The dreamers

"الحالمون" للمخرج الإيطالي بيرناردو بيتولوتشي بطولة "إيفا جرين" و"لويس جاريل" و"مايكل بيت"، أحد أشهر الأفلام التي تدور حول باريس الثورة والحلم.

تدور أحداثه في أثناء انتفاضة الطلاب في باريس في مايو 1986، الفيلم عن أخويين متوحدان مع السينما وصديق أمريكي يدرس في باريس، يميزه مشهد الجري الشهير داخل متحف اللوفر كمحاكاة لمشهد من أحد أفلام المخرج الفرنسي جودار، تعرض "بيرتولوتشي" صاحب أفلام "الحالمون" و"التانجو الأخير في باريس" للمنع والمحاكمة بتهمة إثارة الفحش.