التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:03 م , بتوقيت القاهرة

"ستروماي".. جاك بريل الجديد وحاصد الجوائز

"ستروماي، Stromae"، اسمه الحقيقي بول فان هافر، من مواليد بروكسل في 12 مارس 1985، مؤلف ومغني موسيقى إلكترونية وهيب هوب، بلجيكي من أصل رواندي، بدأ مسيرته الفني عام 2002.


عُرف بمقطوعته  Alors on danse ،Papaoutai و Formidable. وحاز  أكثر من 7 جوائز،  ما بين عامي 2009 و2012.


وصفه بعض نقاد الموسيقى بأنه جاك بريل الجديد، لأنه يضغط في أثناء غنائه على الحرف R. (أغلب المغنيين الفرنسيين والفرانكفونيين القدامى، مثل جاك بريل، وإديث بياف، وغيرهم كانوا يضغطون بشكل كبير على حرف R، لتمييز الأغنية الفرنسية عن باقي الأغاني العالمية الأخرى).


يستعمل ستروماي  الأورج الكهربائي، أداة رئيسية في إنتاج موسيقاه، كما قدم دورا قصيرا في فيلم دي.في.دي مع جمال دبوز تحت اسم Made in Jamel يوم فاتح دجنبر 2010.



الهواية وحب الموسيقى


هو ابن لأم بلجيكية، وأب رواندي، كان يعمل مهندسا معماريا، لكنه توفي ضمن 800.000 شخص قتلوا في إبادة جماعية شنتها الأغلبية "الهوتو" ضد الأقلية "التوتسي" في روندا. 


عندما بلغ 11 عاما، بدأ يهتم بالموسيقى وانخرط في الأكاديمية الموسيقية في جيتي، لتلقي دروس في الصولفيج والباتري.


في عام 2000 اختار اسما مستعارا هو "أوبس-مايسترو"، لدخول عالم الراب، كما قال في أحد لقاءاته التلفزيونية إن ألبوم "Temps mort"،  الذي أصدره مغني الراب الفرنسي "بوبا" أعجبه جدا، وأثر به، فغير اسمه المستعار واختار "Stromae" أي ستروماي كي يكون خفيف على اللسان، كما أن الاسم الجديد قلب للمقاطع اللفظية لاسمه السابق maestro. 


في سن الثامنة عشرة، شكّل مجموعة موسيقية لمساعدته، حتى يكون له طاقم كباقي الفنانين.


وعمل ستروماي عاما في مطعم للوجبات السريعة، لتمويل دخوله المعهد الوطني للراديو الكهربائي والسينماتوغرافي. ووقّع سنة 2008 عقدًا لأربع سنوات مع بكوز ميوزيك.



"شيز" 2010 


في 2010، أصدر ستروماي قطعتين موسيقيتين هما Alors on danse، و Up Saw Liz، كما أصدر يوم 14 يونيو الألبوم على الإنترنت، ويوم 21 من نفس الشهر، في الأسواق والمتاجر.


وكشف في مقابلة تلفزيونية أنه يطمح للنهوض بالأغنية الفرانكوفونية من خلال ألبومه شيز، بعد أسابيع قليلة، لقيت القطعة الموسيقية Alors on danse "بالعربية: هيا لنرقص"،  نجاحا كبيرا، وصل صداها خارج بلجيكا وأوروبا، في جميع الدول الفرانكفونية، وحطمت أرقاما قياسية في عدد المبيعات في فرنسا، وبلجيكا، وألمانيا، وسويسرا وكيبك، وفي دول فرانكفونية إفريقية مثل المغرب.


وفي 3 أبريل 2010، خلال الجولة الموسيقية التي قام بها راديو NRJ برفقة ستروماي، استقبلته وزيرة الفرانكفونية والثقافة والمجتمع البلجيكية، فضيلة لعنان، ومنحته Award NRJ "وحي الموسيقى الفرانكفونية البلجيكية 2009"، للتوالي بعد ذلك الجوائز والتكريمات، إلى أن حاز لقب أفضل مغن بلجيكي.



قام ستروماي بجولة كبيرة عام 2011 للترويج والتعريف بألبومه شيز، وقدم خلالها 45 حفلا في أوروبا، شملت: 37 حفلا في فرنسا، 4 في بلجيكا، 2 في ألمانيا، 2 في سويسرا. 



"راسين كاري" 2013


عقب حوار أجراه ستروماي مع مجلة "لي-زانروكيبتيبليس" في 5 أكتوبر 2011 كشف  خلاله عن ألبوم جديد، يتم الإعداد له، هو الثاني له، واختار  له اسم "راسين كاري"، وأصدر بعدها مقطوعة بعنوان "Papaoutai" لإطلاع جمهوره على عينة مما يحويه الألبوم.


 كما أصدر ستروماي فيديو كليب "Formidable" على القناة الثانية الفرنسية، وهو يتمايل كأنه مخمور، حقق أكثر من 3 ملايين مشاهدة في ثلاثة أيام فقط، وعشرة ملايين في ثلاثة أسابيع. فيما حقق ألبومه الثاني أرقام مبيعات ضخمة في فرنسا، وبلجيكا، وسويسرا وكيبك.



الموسيقى


تتميز موسيقى ستروماي بأسلوب مختلف تماما عن الأغاني الأخرى مثل الراب، الإليكترو ، الموسيقى الجديدة بشكل عام، فطريقة تأدية الأغاني تشبه إلى حد كبير أغاني "جاك بريل" لكن بإيقاعات متناسبة مع الموسيقى العصرية.


الجوائز 


- حصل ستروماي عام 2009، علي جائزة NRJ Music Awards "وحي الموسيقى الفرانكفونية البلجيكية".


- جائزة أفضل قطعة موسيقية عام 2010  لأغنيته "Alors on danse".


- جائزة أفضل ألبوم عام 2011.


- وفي 2011، حصل على جائزة الأغاني الأكثر تحميلا على الإنترنت في بلجيكا.


- وفي عام 2012، حصل على جائزة الفنان الفرانكفوني الأكثر نجاحا في كيبك.