التوقيت السبت، 25 يونيو 2022
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

5 استخدامات للفحم لن تخطر ببالك

كثيرون يعتقدون أن استخدام الفحم قاصر على أغراض الطهي والشواء فقط، ولكن توجد استخدامات أخرى للفحم لا نعرفها، وخصوصا ربات البيوت، وهي استخدامات لها فوائد صحية عديدة، أو فوائد في التنظيف، كما أن الفحم صديق وفيّ يعتمد عليه في المطبخ. فتعرف معنا على استخدامات أخرى للفحم بخلاف حفلات الباربكيو.


الفحم يعالج مشكلات المعدة


تكوين الفحم يشبه الإسفنج، وبه فراغات هوائية قادرة على امتصاص السموم والميكروبات المسببة لبعض أمراض المعدة، كالانتفاخ وسوء الهضم، وغازات المعدة. ويستخدم الفحم عند التحضير للعمليات الجراحية، وينصح الأطباء بتناول أقراص الفحم لتفريغ الأمعاء من فضلاتها، كعامل مساعد على تنقية الجسم قبل العملية.



إزالة الروائح الكريهة


لا تسلم ثلاجاتنا المنزلية من فترات تنشط خلالها رائحة كريهة مجهولة المصدر، وفي هذه الأوقات سيساعدك الفحم أيما مساعدة، فقطعة فحم متوسطة في ثلاجتك لها قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة والروائح غير المستحبة، وستمنع اختلاط روائح الطعام بالفواكه. ويمكنك أيضا استخدام الفحم في الحمام لتقليل انبعاث الروائح الكريهة.


تلميع الفضيات


بعد فترة من الزمن، تفقد بعض الفضيات لمعانها وبريقها لعدة عوامل كيميائية، الأمر الذي يكلف أصحابها مبالغ باهظة مقابل شراء منظفات خاصة باهظة الثمن، ولكن لمَ العناء؟ الفحم قادر على إزالة الطبقات الكلسية التي تطفي لمعة الفضة في دقائق معدودة، وهو زهيد الثمن جدا مقارنة بأي منظف آخر.



نضارة الزهور


إذا كنت من هواة وضع الزهور بمنزلك، فالفحم يعمل على الحفاظ على زهورك، ويمكنك وضع قطعة من الفحم في إناء الزهور مع قدر من الماء، ليحافظ على الورد المقطوع، ويمده ببعض العناصر الحيوية الضرورية ليبقى نضرا لفترة طويلة.



تبييض الأسنان


قد يبدو الأمر غريبا، ولكن الفحم يملك فعلا هذا المفعول السحري، وكل ما عليك هو شراء بعض أقراص الفحم من الصيدلية، وطحنها جيدا ثم وضعها على فرشاه أسنان مبللة، وابدأ في تنظيف أسنانك لتحصل على أسنان ناصعة البياض، فلمسة الفحم السحرية تزيل طبقات الجير من الأسنان، وتعيدها بيضاء وناصعة وبراقة.



الفحم لنضارة بشرتك


كل ما عليك هو وضع قليل من الماء في وعاء عميق، أضيفي إليه ملعقة كبيرة من مسحوق الفحم، وملعقة عسل نحل، ونصف ليمونة، واخلطيهم جيدا، ثم استخدمي هذا الماسك لصنفرة وجهك، وإزالة الطبقات الميتة، فحبيبات الفحم المطحونة تعمل على تنظيف البشرة، بينما يعمل العسل والليمون على ترطيبها، وبعد إزالة الماسك يفضل عمل حمام بخار للوجه، وانظري بنفسك للفارق.