التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

لماذا تفضل النساء مشاهدة الأفلام "الكئيبة" مع صديقاتهن؟

يشغل شغف النساء بمشاهدة الأفلام الحزينة برفقة صديقاتهن بال الكثير من الرجال دون إجابة، إلا أن دراسة بريطانية حديثة، وجدت إجابة للسؤال حول سبب هذا الشغف، حيث كشفت الدراسة أن تقاسم المشاعر الحزينة مع شخص، يساعد النساء على رؤية الأشياء أكثر إيجابية.

وبحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، وجدت الدراسة التي أجراها الباحثون بجامعة كارديف البريطانية، أن المشاهد الحزينة تبدو أقل حزنا عندما تشاهدها المرأة بصحبة صديقاتها، وكذلك المشاهد السعيدة تكون أكثر بهجة.

ويقول أخصائي علم النفس بالجامعة "نتائج الدراسة تشير إلى أن مشاهدة التجربة العاطفية السلبية مثل الأفلام الحزينة والمبكية، تراها النساء تجربة إيجابية عندما تشاهدها مع صديقاتهن، ومن نفس المنطلق، مشاهدة التجارب العاطفية الإيجابية تراها النساء إيجابية بشكل أكبر".

أجريت الدراسة على 30 فتاة وصديقاتها، تتراوح أعمارهن من 22 إلى 30 سنة، وعرضت عليهن الأفلام، وطلب من كل فتاة تصنيفها من سلبية جدا إلى إيجابية للغاية، وخضعت كل فتاة وصديقتها لاختبار بالماسح الضوئي على المخ لرصد ردود فعلهن.

وقالت الدراسة التي نشرت بدورية علم الأعصاب الاجتماعية والمعرفية، إن المشاهد الحزينة كانت أكثر إيجابية حينما شاهدتها كل مستطلعة أفضل برفقة صديقتها. وأضافت "حينما تذهب أي فتاة إلى السينما لمشاهدة فيلم، فأنها ترى المشاهد الحزينة أكثر إيجابية لدى تقاسمها مع شخص آخر".