التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:58 ص , بتوقيت القاهرة

بورتمان وغاندي.. اكتشف مستوى جمالك

اختيار الوجه المثالي والأكثر جاذبية هو أمر نسبي تختلف حوله الآراء طوال الوقت، لكن خبراء بريطانيون من جامعة كينت، حاولوا تحديد أجمل ملامح الوجه على مستوى العالم، لكل من الرجال والنساء، من وجهة نظر البريطانيين.



استخدم الدكتور كريس سولمون، من جامعة كينت البريطانية، أحد برامج "التقنية الإلكترونية لتحديد الوجه، e-fit"، الذي يستخدم لتحديد ملامح المجرمين الجاري البحث عنهم، لمساعدة في تنسيق الملامح مع نمط الوجه المناسب.


وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن البرنامج الذي استخدمه الخبراء في بحثهم الذي استمر لمدة شهرين، استند على عدة عوامل منها، سمك الشفتين، وطول وعرض الأنف، ومنطقة بداية فروة الرأس أعلى الجبهة.



ومن خلال النتائج التي حصل عليها الدكتور سولمون، خبير تخطيط الوجه، من استطلاع للرأي حول أفضل تركيبة للملامح التي تكون الوجه المثالي، وقام بتنسيق النتائج عن طريق برنامج EFIT-V PhotoFit، الذي تستخدمه الشرطة البريطانية لتسهيل عملية العثور على المجرمين.


وتمت الدراسة بناء على تكليف من شركة سامسونج، في إطار إطلاق الهاتف الجديد Galaxy S6، وساعدت بشكل كبير في تحديد مفهوم الجمال لدى البريطانيين، وأشار القائم على الدراسة إلى أن النتائج ستكون مختلفة إذا أجريت في مكان آخر في آسيا أو إفريقيا.



واختار المشاركون في البحث أيضا الممثلة الأمريكية ناتالي بورتمان كأجمل وجه نسائي، وعارض الأزياء ديفيد غاندي، كأكثر وجوه الرجال وسامة. وأشارت الدراسة إلى بعض الاختلافات في تصور مفهوم جمال وجه كل من الرجل والمرأة.


فعند رسم وجه الرجال، حددت النساء ملامح أكثر انسيابية وبها لمسة من الأنوثة، فرسموا في الوجه المثالي عظمتي الفك بطريقة أقل حدة، وكانت الشفاة أكثر امتلاء، والوجه دون لحيه، مقارنة بشكل الوجه المثالي للرجل الذي رسمه الرجال بملامح أكثر خشونة.


أما عند مقارنة الوجه المثالي للأنثى الذي رسمه كل من النساء والرجال، فرسمت النساء وجها أنثويا أكثر إثارة من الوجه الذي حدد ملامحه الرجال، فحددت النساء ملامح وجه المرأة المثالي في شفتين ممتلئتين، ووجه نحيف، وعينين واسعتين، وعظمتي وجنة بارزتين.