التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

نصائح لتدوم نضارة ورائحة زهور المنزل

تزيين المنزل بالزهور له فوائد عديدة، فبجانب الشكل الجمالي والرائحة العطرة الفواحة، فهي تدخل نوعا من البهجة النفسية لكل أفراد الأسرة وتسمو بالحس الفني لأبنائك وتشيع جو من الرومانسية بينك وبين الزوج، ولهذا ننصح بضرورة اقتناء الورود ذات الألوان المتنوعة في منزلك، لكن حالة من الإحباط تحدث عند ذبول الورود بعد فترة قصيرة، فإليك مجموعة من النصائح للحفاظ على نضارة ورائحة زهور المنزل..



مكان الزهور


اختار مكانا مناسبا جيد التهوية مفتوح لأشعة الشمس غير المباشرة، ويفضل أن يكون بجوار شرفة أو شباك، وإذا أردت تزيين المنزل من الداخل في غرف النوم والصالون يفضل الزهور والنباتات المجففة فهي أطول عمرا ولا تحتاج لمزيد من العنايةعند الشراء.


- يفضل اختيار الزهور ذات العمر القصير  وابتعدي عن الزهور الكبيرة المفتوحة فيفضل أن تختاري الصغيرة المغلقة حتى تتفتح داخل منزلك لترسم البهجة على القلوب.


- لا تشتري الزهور وتتركها فترة كبيرة بدون وضعها في مكانها المخصص ولا تتركها في السيارة لفترة طويلة أو في مكان شديد الحرارة حتى لا تذبل سريعا.



عند شراء


الظهور أو قطفها يفضل نقعها في ماء بارد فترة طويلة، فذلك يعزز أنسجة الورود ويقلل ضعفها على المدى البعيد، وبعد ذلك قم بتقليم ساق الورود بشكل منحدر لعدم التساق الساق بقاع الزهرية فتقلل نسبة امتصاص الماء عند وضعها في المنزل.


- يجب تنظيف الإناء او الزهرية جيدا وتركها تجف حتى لا تتكون الباكتيريا على سيقان الورد ويفضل وضع قطعة من القطن في قاعها حتى لا تتكون فقاعات الهواء التي تتلف ساق النباتات.



الحفاظ على الزهور بعيدة عن الحرارة و الضوء الساطع المباشر والاعتقاد أنه ينبغي وضع إناء الزهور على حافة النافذة في مكان مشمس فى المطلق غير صحيح لبعض انواع الزهور بل ضعيها فى مكان مظلم وبارد إذا كنت ترغب ان تستمر لأطول فترة ممكنة. 


- إذا كانت النبتة في تربة طينية وتريد تركها لفترة طويلة لدواع السفر مثلا يمكنك ملئ إناء كبير بالماء ووضعها به شريطة أن تكون في زهرية فخار لتتشرب مسامه الماء بشكل تدريجى للنبتة، عند تغيير الماء اكشط آخر ساق الوردة كل مرة حتى تتجنب تراكم الرواسب والفطريات عليها بشكل جيد أو يمكن أن تضيف ملعقة من تترات البوتاسيم لكل لتر ماء أو قطعة فحم نشط .