التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف رأى الإعلام المصري حضور أمير قطر القمة العربية؟

حظيت زيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة في أعمال الدورة 26 للقمة العربية، باهتمام الفضائيات سواء المصرية أو العربية، كما تناول الإعلام طريقة استقبال الرئيس السيسي لأمير قطر بالمطار. رصد "دوت مصر" أبرز ما قيل عن حضور تميم للقمة العربية، على الفضائيات المصرية.


"شيزوفيرنيا"


هاجمت لميس الحديدي الشيخ تميم، بعد كلمته التي ألقاها في القمة العربية المنعقد بشرم الشيخ، قائلة "أنت تنسق مع كل الشياطين من إرهابيين وطالبان وإخوان في كل العالم.. أنت فتحت قنوات إرهابية وكلامك بداخله سم".


وانتقدت طلبه بعد التدخل العسكري في ليبيا، قائلة "لديك شيزوفيرنيا وانقسام ومرض، أنت أول من مولت التدخلات الخارجية، وأنت تجلس سعيدا أمام قناتك الجزيرة، وترى الشعب الليبي يقتل نفسه بنفسه".



 


"زلزال وسط الإخوان"


أما الإعلامي أحمد موسى، فقال إن الإخوان شنت هجوما شنيعا ضد أمير قطر، بعد حضوره للقمة العربية بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن ما حدث بالقمة نتج عنه زلزال وسط الإخوان والشعب القطري، وأميرهم لأنهم الأذرع الإعلامية للإرهاب وجماعته.


وتابع قائلا "سنرى كيف ستتعامل قطر مع من هاجموهم واتهمومهم بالخيانة بعد حضوره لمصر، وذلك رغم أن قطر تنفق على أعضاء الجماعة وابن محمد مرسي".


 وأضاف "أن الإخوان يرون نهاية أمرهم ستكون بطردهم من قطر وتسليمهم لمصر، أو هروبهم من الدوحة، وأن هناك بعض الغاضبين من الرئيس بسبب استقباله أمير قطر بالمطار، ولكن مصر رئيسة القمة العربية والرئيس يتعامل بأخلاقياته".



"بشرة خير"


وأوضح الإعلامي عمرو أديب، أن حرص أمير قطر، على حضور القمة العربية، بمثابة "بشرة خير"، بعد القطيعة.


وأضاف "كانت هناك محاولات كثيرة، خلال الأيام الماضية، من جانب البعض لمنعه من الحضور، لكنه تحدى الجميع، وأصر على المجيء إلى مصر"، لافتا إلى أن هذه الزيارة قد تؤدي إلى تهدئة الأوضاع خلال الفترة المقبلة.


وأشار أديب إلى أن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي له "مشهد قمة، ويجعل أمير قطر يتكسف من نفسه"، وتابع قائلا "المقابلات الشخصية تُغير الأمور، لما أمير قطر يقابل السيسي هيرجع بلده مكسوف شوية، مش هيكتر الهجوم والمؤامرات، الأمور سوف تهدأ رويدا رويدا".



"تصرف عظيم"


وقال الإعلامي محمود سعد، إن استقبال الرئيس السيسي لأمير قطر، هو تصرف عظيم وراق، من الرئيس السيسي، مشيرا إلى أنه يمكن أن تبنى عليه مصالحة حقيقة فيما بعد، وأن الكثير من الخلافات يمكن أن تُحل خلال انعقاد اجتماعات مهمة مثل القمة العربية.


وأشار إلى أن قناة "الجزيرة" تجاهلت كلمة أمير قطر في أثناء انعقاد الجلسات، وتابع قائلا "السادات راح إسرائيل وابتسم في وجه جولدا مائير، والسياسة لا تتعامل مع قوالب جامدة، وفي النهاية مصلحة شعبي هي العامل الأساسي في تحريك التوجه السياسي".



"الإخوان أصيبوا بصدمة"


وعلق الإعلامي مصطفى شردي، على حضور أمير قطر القمة العربية، بأن الإخوان أصيبوا بالصدمة بعد حضوره القمة، مشيرا إلى أن موقفهم تغير من قطر بعد مشاركتها في القمة، وأن جماعة الإخوان هاجمت الملوك والرؤساء المشاركين في القمة العربية، وفي الوقت نفسه طلبت منهم الدعم.