التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:40 ص , بتوقيت القاهرة

"التخطيط الاستراتيجي القومي".. كتاب جديد عن إدارة الدولة

أصدرت مجموعة "النيل العربية" كتاب "التخطيط الاستراتيجي القومي" للكاتب الدكتور محمد حسين أبوصالح، والذي يهتم بتأسيس وطرح مفاهيم جديدة للتخطيـط الاستراتيجي القومي "الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، والعلاقات الدولية، والإنتاج العلمي والتقني"، كما طور مفاهيما جديدة للتغيير الاستراتيجي، تتناسب ومتطلبات الأداء القومي، كمحاولة للمساهمة في سد العجز في الفكر الاستراتيجي المتعلق بالدولة، حيث يأتي معظمه في عالمنا العربي والإفريقي، دون اهتمام بالجانب القومي .


الكتاب يهتم أيضا بتوضيح العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي، والمصالح الوطنية والأمن القومي، وقد اقتضي ذلك تحقيق التناسق بين كل من أساليب التحليل الاستراتيجي، والغايات القومية المنبثقة عن الاستراتيجية وعناصر القوة الشاملة للأمن القومي، والتنظيم الإداري لآلية التخطيط الاستراتيجي القومي.


وبناء عليه، طور الباحث أسلوب التحليل المعروف بتحليل PEST، حتى يكون مناسبا، وأطلق عليه اسم "تحليل الأوضاع القومية" SIMPEST . 


كما تضمن الكتاب تحديد خطوات الإدارة الاستراتيجة للدولة في المجالات الفرعية المختلفة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بما يجعلها تتناسب ومتطلبات المصالح الوطنية، بما فيها متطلبات الأمن القومي، ويطرح رؤية متكاملة للتنظيم الإداري لآلية التخطيط الاستراتيجي.