التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:31 ص , بتوقيت القاهرة

5 أسباب لقرقرة البطن.. وعلاجها

هل كنت تجلس يوما وسط أصدقائك ثم سمعت صوتا لبطنك، أو قرقرة لأمعائك، ما سبب لك إحراجا أمام الآخرين، فما الذي يؤدي إلى تلك الحالة، وهل هي خطيرة؟


تقول الدكتورة أميرة العالم، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، "عادة ما تحدث البطن تلك الأصوات في حال الشعور بالجوع، أو الانتفاخ، أو عسر الهضم، وهذه الحالة لا تستمر كثيرا، أما إذا استمرت لفترة طويلة فأنت في تلك الحالة بحاجة إلى استشارة طبية".


وهنا تقدم أميرة أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى سماع أصوات من البطن.


مشاكل الهضم


عنما يتحرك الطعام من المعدة إلى الأمعاء الغليظة وتمتلئ بالكامل، تحدث تقلصات في العضلات، لذلك تحدث الأمعاء هذه الأصوات.


وغالبا ما يحدث هذا بسبب التهاب الأمعاء، أو وجود مشكلة، ويجب في تلك الحالة استشارة طبيب، قبل حدوث أي مضاعفات.



الجوع


عندما تظل لفترة طويلة دون تناول الطعام، ثم تبدأ في شم الطعام أو رؤيته، فإن هذا يؤدي إلى إفراز هرمونات لتحفيز الجوع، وتهيئة المعدة، والتي تؤدي إلى حدوث هذه الأصوات.



اضطرابات الجهاز الهضمي


كالإصابة بالقولون العصبي، والذي يسبب نوبات من الإسهال أو الإمساك، ما يؤدي إلى سماع قررة البطن، بشكل متكرر، وغالبا ما يكون علاج تلك الحالة، باتباع نمط غذائي صحي.



اضطرابات النوم


قد تؤدي الضغوط العصبية، وقلة الوقت الذي نحصل فيه على النوم،إلى تلك الأصوات، لذلك ينصح بالحصول على فترة راحة تتراوح من 6-8 ساعات يوميا.


 


الانفعالات النفسية


التوتر والقلق والعصبية والغضب، كلها من الانفعالات التي تؤدي إلى زيادة أفراز أحماض المعدة، والتي تؤدى إلى زيادة حركة الأمعاء، وسماع أصوات البطن المزعجة، وفي تلك الحالة ينصح بتقليل الانفعالات والمحافظة على الهدوء النفسي قدر المستطاع.