التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:21 م , بتوقيت القاهرة

6 طرق طبيعية وغير مكلفة لتحسين أداء المخ

هل كنت تريد فعل أمر ثم نسيته فجأة، هل تجد نفسك واقف أمام الثلاجة ولا تدرك لماذا فتحتها، هل كنت تتحدث مع شخص ما ثم نسيت اسمه، أو ماذا يفعل، إنه أمر طبيعي، ويحدث مع الجميع، وهو ليس حالة مرضية.

ولكي تعرف لماذا يحدث هذا، يجب أن تعرف أن وزن المخ لا يتعدى 2 % من وزن الجسم ككل، ومع ذلك فهو يحتاج إلى 20% من الأوكسجين الموجود بالدم، وعندما يقل وصول الدم إلى المخ يصبح هناك نوع من الاضطراب والتخبط.

الدكتور أسامة جاد أخصائي أمراض المخ والأعصاب، كثير من العادات غير الصحية هي المسئولة عن تلك الحالة، وللتغلب عليها، إليك أهم الطرق التي تساعدك على تحسين أداء المخ.

الطعام يلعب دورا 

ما نتناوله يتحكم كثيرا في قدرة المخ على التركيز والقوة، فكلما كانت العناصر التي تحتويها الوجبة مفيدة كلما تحسن أداء المخ، فمثلا تناول الأطعمة التي تحتوى على الدهون أوميجا 3 الموجودة بالأسماك والمكسرات، أو البروتين النباتي مثل الفول، العدس، اللوبيا، والخضروات خاصة الخضراء مثل البروكلي، السبانخ، الملوخية، الجرجير، والخضروات الملونة مثل الطماطم، الخيار.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين يسرفون في تناول الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون، فأنت بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائي.

الوزن السليم في العقل السليم

زيادة الوزن تعنى مزيد من تراكم الدهون في أماكن كثيرة، مما يزيد الضغط على القلب في محاولة ضخ الدم إلى باقي الأعضاء، لذلك ينصح لمن يعانون من زيادة الوزن بإتباع طرق مناسبة لإقلال حجم الجسم.

الماء حياة

قد تتعجب إذا أدركت أن كوب من الماء قد يزيد الذكاء، فالأمر ببساطة، هو أننا نفقد الماء من الجسم عن طريق التعرق والبول، ومع نقصان كمية المياه من الجسم يصبح الدم أكثر لزوجة، وبالتالي يقل معدل وصوله إلى المخ، لذلك ينصح بتناول كوب من الماء كل ساعة بمعدل من 2-3 لتر يوميا، ولا يغني تناول العصائر أو المشروبات أيا كانت عن الماء.

النشاط البدني يزيدك ذكاء

ممارسة الرياضة بشكل دوري بمعدل ساعة يوميا، يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة وصول الأوكسجين إلى المخ، كما أنه يزيد من معدل إفراز هرمون السيروتين وهو المسؤول عن تحسن المزاج.

لماذا لا تمرن مخك؟

الأمر بسيط، فالمخ يشبه أي عضلة في الجسم وفى حاجة إلى اللعب والتمارين، وهناك العديد من الألعاب التي تزيد من ذكاء المخ منها، البازل، الشطرنج، السودكو، الكلمات المتقاطعة، وغيرها من العاب الدماغ.

النوم سلطان 

الحصول على قسط راحة لمدة تتراوح من 6-8 ساعات يوميا خلال الليل، يساعد على تعويض الهرمونات التى يتم فرزها، خلال اليوم، كما يتمكن المخ من الحصول على الراحة، ويزيد من قدرة المخ على التركيز، وتقليل إفراز هرمونات القلق والتوتر.