التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:13 ص , بتوقيت القاهرة

10 نصائح لنوم أفضل

لكي يوفر النوم الراحة المطلوبة للجسم والعقل، يجب أن يكون نوما مريحا وصحيا وعميقا، وحتى يستيقظ الإنسان في اليوم التالي نشيطا ومشحونا بالطاقة الإيجابية، رصدت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية عشر نصائح توفر لك نوما هادئا..


1-لا تهمل القيلولة

إذا شعرت بالنعاس، فينبغي أن تأخذ قيلولة من 5 إلى 20 دقيقة خلال الفترة بعد الظهر حتى يرتاح جسدك، وستأتي الرغبة في النوم بسرعة وقتها وسيحافظ ذلك على اليقظة طوال اليوم.


2-تجنب المنبهات

النوم يتأخر عادة إذا كنت من الأشخاص التي تفضل شرب المنبهات مثل القهوة والشاي وغيرها، لذلك من الأفضل أن تتجنبها حتى تحصل على قسط جيد من الراحة.


3-تناول العشاء ساعتين مبكرا 

يفضل الوجبات الغنية بالكربوهيدرات، مثل البطاطا والأرز أو المعكرونة، ومنتجات الألبان ومن المهم عدم إغفال وجبة العشاء مساء ولكن قبل وقت طويل من النوم وليس قبل النوم مباشرة.


4-تجنب الكحوليات والسجائر ليلا

النيكوتين هو منشط، ويؤخر الرغبة في النوم، مما يسبب الاستيقاظ ليلا أما الكحوليات فلها آثار سلبية وقد تؤدي في بعض الاحيان إلى توقف التنفس أثناء النوم والشخير.


5-ممارسة رياضة وأنشطة خفيفة 

الجهد الفكري طوال اليوم، والأضواء الساطعة و ألعاب الكمبيوتر تجعل النوم صعبا. لذلك قبل 30 دقيقة على الأقل قبل النوم، مارس القليل من الرياضة او بعض النشاطات مثل قراءة بعض الصحف.


6-تجنب الحبوب المنومة
يمكنك استخدامها فقط بعد استشارة طبيبك.

7-لا تجبر نفسك على النوم
من الأفضل لك قراءة كتاب بدلا من إجبار نفسك على النوم.
8-إذا أمكنك .. قم بجدول نوم منتظم

9-خذ وقتك في الاستيقاظ
10-مارس القليل من الرياضة في الصباح
تحسين نوعية النوم يحدث عادة بعد ممارسة التمارين الرياضية صباحا بانتظام.