التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:09 ص , بتوقيت القاهرة

"الصحة" موضوع ملتقى الكاريكاتير الدولي 2015

ينطلق في السادسة مساء الأحد، 5 أبريل، بقصر الفنون بدار الأوبرا، المتلقى الدولي الثاني للكاريكاتير، الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير واتحاد منظمات الكاريكاتير "فيكو" مصر، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع الفنون التشكيلية، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، ومشروع التحرير "لاونج جوته"، ومتحف الكاريكاتير.


اختارت لجنة اختيار الأعمال المكونة من الفنانين نبيل صادق، إبراهيم حنيطر، عمرو سليم تامر يوسف، أكثر من 850 عملا فنيا لنحو 285 فنانا من 60 دولة، بينها أوكرانيا، وروسيا، وأسبانيا، وكوبا، والبرازيل، وإيطاليا، ورومانيا، وتركيا، والهند، وإيران، وبولندا، واليابان، والصين، والمغرب، والكويت، والسعودية، والبحرين، والإمارات، وذلك من أصل 452 رساما من 70 دولة، تقدموا بقرابة 2870 عملا كاريكاتيريا، للمشاركة في الملتقى، الذي يستمر حتى 10 أبريل المقبل.



يذكر أن ملتقى هذا العام إهداء إلى روح الفنانين الكبيرين، مصطفى حسين وأحمد طوغان،  ويكرم الفنان العالمي جورج بهجوري.


وتم اختيار دولة إيطاليا ضيف شرف الملتقى، الذي يرأسه الفنان الكبير جمعة فرحات، وقوميسيرا الملتقى الفنانين فوزي مرسي، وعماد عبدالمقصود.


يشارك في تنظيم الملتقى الفنانون محمد عفت، وسمير عبدالغني، وياسر عبيدو، وخضر حسن، وشكري إمام، وعمرو عبدالعاطي، وأحمد سمير فريد.



كما أن موضوع الملتقى الدولي 2015 هو "الصحة"، ويعبر الفنانون من كل أنحاء العالم عن هذا الموضوع بطريقة تجمع بين الجدة والطرافة.


أما الموضوع الآخر، فهو حر حيث يعبر كل فنان عما يشغله بطريقة ساخرة، كما شاركت مجموعة من ألمع رسامي البورتريه في مصر والعالم، كي يقدموا وجبة كاريكاتورية دسمة، من خلال رسمهم لأهم وأشهر نجوم العالم ورجال السياسية.