التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 02:56 م , بتوقيت القاهرة

على خطى مقاومة العدوان الثلاثي.. لطيفة تغني "لبيك يا علم العروبة"

انضمت الفنانة التونسية لطيفة إلى صفوف مؤيدي العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في إطار ما وصفته جهات رسمية عدة من الدول المشاركة وفي مقدمتهم المملكة بأنها عملية عسكرية ضرورية من أجل الحفاظ على شرعية الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور بعد طلبه ذلك رسميا من خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز، ضد استيلاء جماعة الحوثيون على مقاليد الحكم وأجهزة ومقار الدولة بالسلاح.

وأهدت الفنانة التونسية القوات المسلحة، العربية، المشاركة بالعملية العسكرية في اليمن، عبر حسابها، الموثق، بموقع "تويتر" أغنية "لبيك يا علم العروبة" تضامنا معهم، ولحث المتابعين لها على نبذ الخلافات والتوحد خلف الوطن العربي بحسب كلمات الأغنية، والتي قامت بمشاركة مقطع فيديو صوتي لها عبر قناتها الخاصة بموقع "يوتيوب" في 19 فبراير الماضي.

يذكر أن لطيفة ليست صاحبة الأغنية ولم تكن أول من غناها بل أهداها الفنان اللبناني، الراحل، محمد سلمان، عام 1956 عقب العدوان الثلاثي، الإنجليزي الفرنسي الإسرائيلي، على مصر، والتي كانت بمثابة تأكيد من كل العرب على تضامنهم مع مصر في حربها التي كانت تخوضها آنذاك للحصول على حرية قرارها وتحرير اقتصادها وكانت تُذاع لشحذ حماس المستمعين يوميا عبر أثير راديو "صوت العرب" ويختتم بها الإرسال يوميا،

وكلماتها : 

لبيك يا علم العروبة

لمن المضارب رفرفت من فوقها خضر البيارق

لمن المطارات التي شيدت بمختلف المناطق

لمن الحواجز والبنادق والمدافع والخنادق

آل يعرب هذا الخميس اللج يزخر بالفيالق

هز المغارب عندما ناداه أحرار المشارق

ماكان في العرب الاباة على العدا الأ صلي حم

لبيك واجعل من جماجمنا لعزك سلما

لبيك إن عطش اللوا سكب الشباب له الدما

لبيك حتى تنقل الأرض الهتاف إلى السما

يذكر أن السعودية شاركت بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".

كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.