التوقيت السبت، 27 نوفمبر 2021
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

صور| قصص الحروب.. بعيون الكاميرا

دائما ما نجد في الحروب بين الدول صور ماساوية للضحايا والتدمير والتخريب والقتلة من الأطفال الأبرياء، ولكن "دوت مصر" سيأخذك إلى عالم قصص الحروب لتنظر إليها من زاوية أخرى.

في 2003، احتُلت العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة بريطانيا وأستراليا وبعض الدول المتحالفة، ولقد تسببت هذه الحرب في أكبر خسائر بشرية في المدنيين في تاريخ العرق.

دائما ما نري أن مصوري الحروب هم أشخاص غير عاقلين، فهم يقومون بالتضحية بحياتهم مقابل صورة أو لقطة تبرز شيئا فنيا، وفقا لرؤيتهم، كتاب "قصص لم ترو بعد من العراق.. المصورين الصحفيين في الحرب" لمايكل كامبر، يتضمن مجموعة كبيرة من الصور قد تكون غير مألوفة ولكنها تبين مدى وحشية الجيش الأمريكي واستهزاءه بالإنسانية.

ولكن في الوقت ذاته الصور تعتبر لقطات عالمية لما فيها من مشهد جمالي وكيف استطاع المصور الخروج بكاميرته بعيدا لالتقاطها، على الرغم من أنهم مصورين حروب.

وهناك مجموعة صور أخرى التقطت في حرب فيتنام، وقت النزاع بين الجنوب والشمال، كانت أمريكا تقف مع الطرف الأول ضد الثاني.


وتم التقاط عدد من الصور المؤثرة التي توضح مدي معاناة المواطنين الأبرياء بعيدا عن الصراعات على السلطة والحكم، إذا نظرت إليها خارج إطار الحرب تجدها تعكس مشهدا فنيا، سواء كان مدى ألم ومعاناة الأشخاص أو جمال الطبيعة فكلها أشياء مؤثرة.