التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:43 ص , بتوقيت القاهرة

هكذا رأى المثقفون العرب "عاصفة الحزم"

قال المخرج داوود عبدالسيد لـ"دوت مصر"، اليوم الخميس، تعليقا على العمليات العسكرية في اليمن، إنه لا يملك معلومات كافية عن الأمر، ولكنه غير مندهش من اشتراك مصر في الحرب على اليمن، واصفا ذلك بالنتيجة الطبيعية لعلاقة مصر بالخليج والسعودية، وجملة السيسي "مسافة السكة"، وإنه لا يريد استخدام مصطلحات مثل "الحرب بالوكالة"، فالخليج يعطي مساعدات ودعما لمصر، وأي تحرك عسكري قادم للخليج من المتوقع أن تشارك به مصر.


كما عبر عدد من المثقفين والكتاب عن رأيهم فيما يخص عملية "عاصفة الحزم" على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان من بينهم الناشط والكاتب السيناوي "مسعد أبو فجر" والذي يرى أنه لا يمكن لأي قوة في العالم أن تنتصر على الشعب اليمني، مثلما قال "جمال عبد الناصر".



فيما أعلنت الكاتبة مني برنس أن إيران باتت خطرا على الدول العربية منذ قيام الثورة الإسلامية ووصول الخميني للحكم ، وأن العلمانية ستؤدي إلى انتهاء الحروب في المنطقة.



فيما صرّح الكاتب اليمني علي المقري أنه يقف ضد الحرب، بكل أشكالها ومصادرها، ويرفض مليشيات الحوثيين وجيش علي عبدالله صالح في قتلهما الناس واجتياح وتدمير القرى والمدن، واصفا ذلك بالمهزلة.



 


أما الباحثة السياسية دينا الخواجة، فأوضحت أن المنطقة دخلت في حرب لأول مرة منذ 1962 دون دعم غربي مباشر، بينما تعجب المحامي الحقوقي جمال عيد، من دخول المنطقة في حرب للقضاء على الحوثيين، دون وجود برلمانات في أي البلاد المشاركة في العملية.



وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم. ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن.



وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم. وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.