التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

حكايات عن أشهر الماركات

ماركات وأسماء لتصميمات، تفضل أن ترتديها لشهرتها وفخامتها، ومجرد وجود شعارها على ملابسك يعطيك إحساس بالتميز والانفراد فهل حاولت أن تعرف أصل التسمية وما الحكاية وراء شهرتها وتميزها في الأسواق.. "دوت مصر" يعرفك على أصل كل ماركة وسبب تسميتها وما سر فخامتها..


تومي هيلفيجر Tommy Hilfiger


شركة ملابس أمريكية أنشئت عام 1951 وتخصصت في إنتاج ماركات راقية وبجودة عالية من أفخر الأقطان والأصواف وتتميز بتصميمات بسيطة وفخمة تخلو من النقوشات لعميل يهوى الكلاسيكية و الفخامه ويبلغ ثمن القطعة الواحدة أكثر من 1000 جنيه مصري ويرجع تسميتها إلى مصمم الأزياء الأمريكى تومي هيلفيجر.



كالفين كلاين Calvin Klein 


تعرف اختصارا C.K، وأسست عام 1968 وتشتهر بملابس شبابية عصرية تتميز بتصميم يواكب العصر وروح الشباب، كما تميزت بتصميم الملابس الداخلية المثيرة للرجال وسجلت مبيعات ملحوظة لراحتها في الاستخدام وزودت باستيك عريض مميز ويرجع أصل التسمية إلى مصمم الأزياء كالفن كلاين أمريكى الجنسية.



نايك Nike


شركة أمريكية لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية، أنشئت في 25 يناير 1964 باسم بلو ريبون سبورتس، على يد بيل باورمان وفيليب نايت، وتغير اسمها إلى نايك عام 1978 ويرجع تسميتها إلى آلهة النصر الأغريقية "نايك" وشعارها  يرمز إلى مسار طيران الآلهة. 



أديداس Adidas


شركة ملابس رياضية مقرها ألمانيا، تعد جزءا من مجموعة أديداس وتحتل المرتبة الأولى في صناعة الملابس الرياضية بأوروبا، وجاء تسميتها بجمع أول أجزاء من اسم مخترعها "أدولف داسلر".



لاكوست LACOSTE


من أغلى وأفخم الملابس الرياضية في العالم، سعر القطعة يتجاوز 2000 جنيه، وشعارها التمساح الأخضر ومن هنا تبدأ الحكاية بلاعب التنس "جان رينيه" هذا الفتى المراهق كان أول من ارتدى بولو شيرت وقت بطولة للتنس في أمريكا عام 1927 بسبب ارتفاع درجة الحرارة وعدم ارتياحه في القمصان التقليدية في اللعبة، وبذلك أحدث ثورة في عالم الملابس الرياضية وأحرز أيضا الميدالية الذهبية وفاز بالبطولة وأطلقت عليه الصحافة الأمريكية "تمساح البطولة" من هنا جاء اسم "لاكوست" الذي يعني بالفرنسية التمساح واستخدمها كشعار لمصنع الملابس الرياضية الخاص به بعد اعتزاله.



جاب GAP


أثيرت في الفترة الأخيرة كثيرا من المعلومات المغلوطة عن حكاية هذه الماركة، لتفسير البعض على أنها اختصار لـ Gay and proud. الكلمة ليست اختصارا مطلقا فهي تعني "الفجوة" وحكاية هذه العلامة التجارية تبدأ في عام 1930 في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت سمة التصميمات في هذا الوقت من أقمشة ثقيلة ومناسبة لكبار السن فصممت الشركة خطا جديدا أكثر شبابا وحيوية لذلك كانت فجوة بين الجيلين Generation Gap فجوة الجيل.



زارا ZARA


سلسلة من المحلات التجارية التي تنتمي إلى المجموعة الإسبانية إندتكس INDITEX أسسها أمانسيو أورتيجا، وعند افتتاح أول متجر لعرض منتجات الملابس في عام 1975 سمي زارا على اسم المدينة التي أنشئ بها في إسبانيا.



تمبرلاند Timberland


أُسست عام 1952 وكانت معنية في بادئ الأمر بصناعة الأحذية المخصصة للرحلات والمعسكرات في الغابات فأصل الكلمة يعني "الأرض المُشجرة" إلى أن طورت إنتاجها إلى الملابس والساعات المناسبة لجو المغامرة والمصنوعة من مواد خام طبيعية.



إتش أند إم H&M


شركة سويدية تم تأسيسها عام 1948 من قبل إرلينج بيرسون في فاستيراس، كان يبيع ملابس نسائية فقط فسمي الشركة Hennes وتعني باللغة السويدية "لها" وبعد توسع في الإنتاج اشترى مصنعا آخر للملابس الرجالية اسمه Mauritz فأعاد تسمية المحل باسم هينيز وموريتز، بعدها اختصر إلى إتش آند إم H&M.



 ليفيـس Levi's


من أعرق شركات إنتاج بنطلونات الجينز. تأسست عام 1853، وبعد أن كان قماش "الجينز" لعمال مناجم الفحم فقط لتحمله الحركة والجهد الشاق من العمال تم إدخاله في خطوط الموضة على يد "ليفي شتراوس"، مضيفا عليه اللون الأزرق المميز وانتشرت تحت اسم Levi's نسبه إلى مالكها وشركائه.