التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:39 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| في مناقشة "دي كاف".. تعرف على قواعد الفنون الأدائية

أقيمت اليوم مناقشة بعنوان "افعل ولا تفعل"، ضمن فعاليات مهرجان "دي كاف" للفنون المعاصرة، قدمها أنيا ديركس وأحمد العطار مدير المهرجان، بمعهد جوتة في وسط البلد، الثانية ظهرا.


بدأت المحاضرة في حضور عدد من المهتمين بمعرفة القواعد التي يجب اتباعها في تنظيم وإعداد البرامج الثقافية والمهرجانات الكبيرة، خاصة التي تقدم الفنون الأدائية، إضافة إلي معرفة القواعد التي لا يفضل اتباعها في ذلك.



وقالت أنيا خلال المناقشة إن الفنون الأدائية لها طبيعة خاصة لأنها بطيئة، وتتطلب السفر لعدة دول، إلا أنها أيضا تراها من أكبر القوى بين أنواع الفن، لكونها قادرة علي جمع عدد من الأشخاص في مكان واحد، الأمر الذي بات صعبا في الوقت الحالي، علي حد وصفها.


وتابعت أنيا عن القائمة التي ستقدمها للحضور من أجل تبادل الخبرات، تضم النصائح التالية: 


-لا تكن رائد التنظيم بل كن الأكثر دقة.


- دائما اسأل نفسك لما تقدم نوع فن بعينه، ولمن توجهه.


- التعاون مع الزملاء.


- افسح مكان للعفوية وللأشياء المفاجئة.


- كن على علم بالشروط التي تأتي مع التمويل، فهناك دائما من يطلب الثمن، وغالبا ما يكون "حريتك"، لذا فلنقبل التمويل ونقدم أفضل ما لدينا.



وعقب ذلك تحدث أحمد العطار، مدير مهرجان طدي كاف" للفنون المعاصرة، عن الفنون الأدائية وتنظيم المهرجانات خاصة المسرح، قائلا: "العمل الفني لا بد أن يتحدث عن نفسه، وأن المنظمين ليسوا في حاجه إلى شرح العمل".



واختتمت المناقشة بحوار مفتوح بين المحاضرين والجمهور، الذين تساءلوا عن بعض الأمور منها أسعار تذاكر المهرجانات التي تبدو من وجهة نظرهم فوق مستوي الجمهور الاقتصادي.