التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:00 ص , بتوقيت القاهرة

أنا من جيل سوبر ماريو وتوم آند جيري

كلمة "بهجة" ترتبط في أذهان الكثيرين منا بذكريات الطفولة، والتي تتمثل بشكل كبير في كارتون توم آند جيري الشهير، أو رحلة إلى السيرك، سواء مع العائلة أو مع المدرسة، أو ساعات طويلة قضيتها أمام لعبة سوبر ماريو، بالقطع عندما قرأت تلك الأسماء تذكرت الموسيقى المرتبطة بهم، وفي السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن هذه المقطوعات القصيرة المبهجة وأصحابها.

Tom & Jerry
ربما تكون قرأت اسم "Scott Bradley” في تتر الكارتون الشهير، ولكنك لم تهتم رغم أن دون عبقريته وعمله كان لينقص هذا العمل المبهج جزءا ليس بقليل من بهجته، نعم، الموسيقى.


يعتبر عصر برادلي هو بداية ازدهار صناعة الرسوم المتحركة، وكان لبرادلي وجهة نظر مختلفة في طريقة صنع الموسيقى التصويرية للرسوم المتحركة، فكان معظم الملحنين أو الموزعين يختارون مقطوعة موسيقية شهيرة، ويعيدوا توزيعها بما يتناسب مع سياق الحلقة أو الفيلم، أما هو فقرر أن يبتكر مقطوعات موسيقية سريعة وقصيرة للغاية، باستخدام أوركسترا كاملة لـ Tom & Jerry، الذي أنتجته عام 1940 شركة MGM.



ومن التقنيات التي استخدمها برادلي اعتماده على ترتيب الأحداث لتحديد مستوى حدة الموسيقى، فمثلا الموسيقى التصويرية عندما يمشي الكلب الكبير الذي كان يخشاه توم تختلف تماما عن الموسيقى عندما يمشي جيري ليجعلك تتخيل مدى فرق الأحجام بينهم، حتى إذا لم يكونوا بنفس المشهد، وصوت الطبل الشهير قبل حدوث مفاجأة مثل ظهور توم فجأة من خلف الجدار.


ومن الصعوبات التي واجهته أنه نادرا ما يوجد حوار في الحلقات، فكان يجب أن يبتكر موسيقى تعطي نفس تأثير الكلمات بل وأكثر، بجانب أنه لم يكن هناك تقنية تركيب الأصوات آنذاك، فكان يجب أن يتم تسجيل الموسيقى التصويرية، والمؤثرات الصوتية والحوار (إن وجد) في وقت واحد، لذلك كان الخطأ غير مسموح.


موسيقى السيرك
من كان يصدق أنه يمكن أن تتحول موسيقى مارشات عسكرية في الجيش التشيكي إلى المقطوعة الموسيقية التي يتم بها افتتاح كل عروض السيرك حول العالم؟


نعم هذه حقيقة، فمقطوعة Entrance OF The Gladiators أو "دخول المحاربين" تم تأليفها بواسطة التشيكي Julius Fu?ík، وكان فوتشيك قائد الفرقة الموسيقية في الجيش التشيكي وألفها لتكون مقطوعة فريق المشاة في سراييفو عام 1897، أما عن سبب تسميتها بذلك الاسم فهو أن فوتشيك كان مغرما بالحضارة الرومانية، ثم جاء Louis-Philip Laurendeau وأعاد توزيعها لتكون بشكلها الحالي الذي نستمع إليه في بداية عروض السيرك.




Super Mario
من المنطقي أن تكون أنجح لعبة في تاريخ ألعاب الفيديو، هي صاحبة أنجح موسيقى تصويرية حتى الآن، والتى ما أن تسمع اسم "سوبر ماريو" حتى تسمع تلك الموسيقى الرقمية المميزة تلقائيا في ذهنك.


ألف الملحن الياباني كوجي كوندو هذه المقطوعة عام 1986، والتي - طبقا لتصريحات كوندو - أصعب مقطوعة ألفها بالرغم من قصرها، حيث لا يتعدى طولها الدقيقة و 28 ثانية، والمفاجأة أنه تم تلحينها باستخدام إيقاع لاتيني، وهو البعيد كل البعد عن التوزيع الرقمي أو الإلكتروني للمقطوعة.


وكان أصعب تحدي لكوندو وفريقه أنه يجب أن يؤلف مقطوعة مهما تكررت في اللعبة، لا يمل منها اللاعب، وهو ما قد تحقق بالفعل، حيث جعل الموسيقى تتأثر بخسارة أو فوز اللاعب وهو الأسلوب الذي اتبعه بعده الكثير من مؤلفي الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو.


هؤلاء جنود مجهولون سببوا بهجة لنا جميعا في نوتات موسيقية قصيرة للغاية، لم نعرفهم حتى اليوم، لذلك قد تكون تلك السطور بمثافة رد معروف واعتبار لصانعي السعادة المجهولين.