التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:01 ص , بتوقيت القاهرة

أنا من جيل.. وضع صورة عادل إمام على الجنيه

انتشرت في الفترات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  هاشتاج "أنا من جيل.."، كوسيلة لاستعادة ذكريات الطفولة من خلال أفلام الكارتون والأغاني والأفلام والمسلسلات والمدرسة.. "دوت مصر" يذكرك بأبرز الشائعات التي مرت على جيل التسعينات..


الفنانين والإشاعات


احتلت شائعة الفنان الكبير عادل أمام، وضع  صورته مكان الجنيه، مساحة كبيرة بين جيل التسعينات، حيث تتداولت حينها "أن الزعيم عرض على الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك تسديد جميع ديون مصر مقابل وضع صورته علي الجنية المصري أو تعيينه وزيرا أو عمل تمثال لعادل أمام في أكبر ميادين القاهرة"، ولكن مبارك رفض العرض.



أيضا انتشرت إشاعة أن الفنانة فيفي عبده تمتلك أسانسيرا تصعد بسيارتها الخاصة حتى باب شقتها بالدور الـ 12، وأن المغني بهاء سلطان يعمل جاسوسا، وكان يعرف وقتها بأغنيته الشهيرة "قوم اقف وأنت بتكلمني" وانتشرت الشائعة قبل طرح ألبومه الجديد في الأسواق بدقائق بسيطة، وعرف بعد ذلك أن هذه الشائعة كانت وسيلة للدعاية للألبوم الجديد.



ومن أغرب الشائعات التي انتشرت بسرعة كبيرة بين الشعب المصري، أن الفنان محمد صبحي مسيحي، رغم أن اسمه "محمد"، ولكن صدق الناس الشائعة وكذبوا عقولهم، وانتشرت أيضا شائعة أن كريم عبدالعزيز وياسمين عبد العزيز إخوات.



ولا ننسى شائعة إصابة الفنان عمرو دياب بمرض الإيدز، وبعد مرور سنوات عليها يخرج عمرو ليرد من خلال برنامج "المفاجأة.. أيام في حياة الهضبة" الذي يقدم ممدوح موسى، ويذاع على قناة "إم بي سي مصر"؛ قائلا: "معرفش الإشاعة طلعت منين ومش حابب أعلق عليها يمكن في البداية خوفت أن أهلي يتاثروا فقولت اطلع أقول للناس أن أنا كويس".



ولم تسلم الفنانة نانسي عجرم من الشائعات، لنتشر شائعتها مع الكلب وهي انها تمتلك كلب تتطلق علية أسم "محمد" ، وشائعة إسلام مايكل جاكسون، وشائعة دفن صلاح قابيل وهو حي داخل القبروتوفي وهو يحاول الخروج منه، وإصابة لطيفة بالإيدز، ووفاة الفنان محمد سعد .




وبعيدا عن الفنانين "شائعات ارتبطت بتبريتنا"


دائما كانت تتأخد الام أسلوب الترهيب حتي تمنع ابنائها عن القيام بفعل ما يتعارض مع رغبتها ، حيث أتخذت الشائعات باب للوصول إلي هدفها فكل من ينتمي إلي جيل التسعينات لاينسي شائعة أن الفئران بتدخل في الماكينه التي تصنع اللانشون وبتتفرم معه ؛ فكانت وسيلة من الأمهات لمحاولة منعنا من تناول اللانشون.



بالإضافة إلى شائعة أن الذي يقف وقت طويل أمام المرآة يصاب بالجنون، وشائعة ظهور أمنا الغولة وأبو رجل مسلوخة ليلا؛ الأمهات كانت دائما تقول "نام بدري لأحسن تطلعلك أمنا الغولة وأبو رجل مسلوخة"، وانتشرت شائعة أن القطة السوداء بتتحول لعفريت بالليل.



السيدة والدبدوب


ولاننسى شائعة السيدة والدبدوب حيث كانت القصة تقول إنه يوجد سيدة تذهب إلى عملها في الصبح وعند العودة إلى منزلها تجد كل شيء مرتب وفي إحدى المرات عادت مبكرا من الشغل لتجد الدبدوب يقف في المطبخ ويقوم بتحمير البطاطس، وقتها الناس تداولت أن السبب في ذلك هو أن الدباديب مصنوعة من "قطن المستشفيات" الذي يستخدم في العمليات.



أغرب الشائعات


انتشر في التسعينات شائعة كوكاكولا، وهي أنه إذا قرأت الكلمة بالإنجليزي "coca cola" بالعكس أمام المرايا تجدها "لا محمد لا مكة"، بالإضافة إلى شائعة أنه في 2000 السيارات سوف تسير بعصير القصب، ومن أغرب الشائعات التي انتشرت بين جيل التسعينات هي لو اتصلت برقم 777777 هيرد عليك الشيطان.




شائعة انتشار كائن غريب نصفه كلب ونصف الاخر غير معلوم "السلعوة" وأن هذا الحيوان يقتل الأهالي، كما انتشرت شائعة أن إسرائيل تتجسس على المصريين وهناك كاميرات تراقب حياتنا اليومية.