التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

ياسمين رئيس تفوز بجائزتها الخامسة عن "فتاة المصنع"

تجربة الحب التي تعيشها الفتاة الفقيرة "هيام" تستمر في إثارة الإعجاب وجلب الجوائز، هذه المرة عبر درب تجاري قديم تم إحياؤه فنيا من خلال مهرجان طريق الحرير السينمائي، الذي أعلن نتائجه أول أمس الاثنين في دبلن بأيرلندا، لتفوز النجمة ياسمين رئيس بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها لشخصية هيام في فيلم فتاة المصنع، وهي الجائزة الخامسة لياسمين عن هذا الدور.


يسعى مهرجان "طريق الحرير" السينمائي إلى جذب التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم ليربط تجاريا وثقافيا بين آسيا، الشرق الأوسط، إفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.


قام بقيادة "فتاة المصنع" المخرج الكبير محمد خان، من خلال سيناريو ألفته وسام سليمان، وببطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، ومن إنتاج شركة "داي دريم" للإنتاج الفني التي أسسها المخرج والمنتج محمد سمير، وقامت بتوزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions التي تولت أيضا مهام التسويق بأنحاء العالم.


تدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعا، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية القاسية.


وإضافة إلى ترشيح فتاة المصنع لتمثيل السينما المصرية في النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، فقد جمع الفيلم 15 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، بداية من مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر 2013 الذي شهد عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، إضافة إلى فوز بطلته ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة. ثم حصل الفيلم في يوليو 2014 على شهادة تقدير خاصة من مهرجان "ميد فيلم" في روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان.


كما فازت بطلة الفيلم ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة في مهرجان "مالمو" للسينما العربية في السويد، وحصلت مؤلفته وسام سليمان على جائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.


وفي ختام موسم مهرجانات 2014، سيطر فتاة المصنع على الجوائز الأربع الرئيسية في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، الذي اختتم فعالياته بإعادة عرض الفيلم تقديرا له، حيث حصل الفيلم على الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إضافة إلى جائزة الإخراج، جائزة السيناريو وجائزة التمثيل نساء.


ثم حصد الفيلم 6 جوائز جديدة في الدورة الـ 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، حيث حصل المخرج محمد خان على جائزة التميز في الإخراج، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، إضافة إلى جائزة ممثلة الدور الأول للنجمة ياسمين رئيس، وجائزة ممثلة الدور الثاني للفنانة سلوى خطاب، كما حصلت مؤلفة الفيلم وسام سليمان على جائزة أحسن سيناريو، وذهبت جائزة أحسن مونتاج لـدينا فاروق.


وانطلق فتاة المصنع في دور العرض المصرية يوم 19 مارس 2014، ثم انطلق بالإمارات في اليوم التالي، إضافة إلى عروضه التجارية التالية بلبنان، مدينة رام الله الفلسطينية و3 دول عربية أخرى. وقد بلغت إيراداته المصرية 1.6 مليون جنيه، واستمر على شاشات السينما لأكثر من 19 أسبوعا متواصلا، ومن المخطط إطلاقه في دور العرض بالسويد يوم الجمعة 24 أبريل عبر 12 شاشة سينما في 9 مدن، من خلال مؤسسة السينما العربية في السويد (ACIS)، الذراع التوزيعية لـمهرجان مالمو للسينما العربية، وهو العرض التجاري الأول للفيلم خارج العالم العربي، ومن المخطط إطلاق الفيلم بدول أخرى سوف يتم الإعلان عنها لاحقا.