التوقيت الإثنين، 18 يناير 2021
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| 8 دروس يمكن تعلمها من مشاهدة جوبز في إدارة الاجتماعات

اختلف الكثيرون حول وصف طريقة إدارة مؤسس شركة "أبل" العالمية الراحل ستيف جوبز، وتراوحت الأوصاف بين الإيجابية والسلبية، لكن الجميع لم يختلف على أنه استطاع في وقت وجيز أن يبني أكثر الشركات نجاحا على الكوكب.


ومن أجل التعرف على بعض من أسرار نجاحه، نشرت مجلة "تايم" الأمريكية مقطع فيديو له يضم 8 دروس يمكن تعلم دروس الإدارة منها، وهي كالآتي:



أظهر الشغف:


كان معروفا عن جوبز أنه مقدم جيد، وأن مهاراته كانت حاضرة في إلقائه للكلمات، حيث كان يستخدم التكرار بشكل جيد وكان متحمسا، وكان يؤمن أيضا بما يقوله ولم يكن يخشى الحديث.


التركيز على خلق قيمة


لا يوجد شعور لدى رجل الأعمال أفضل من توفير خدمة أو منتج يشعر الناس معه أنه سيسهل من حياتهم، لذلك نجد جوبز يقول في الفيديو "إننا نفعل ذلك لأنه يوجد لدينا شغف حياله، لأننا نهتم بعملية التعليم العالي، ولكن ليس لأننا نريد تحقيق ربح".


تحدى فريقك


تحدى جوبز في الفيديو فريقه أكثر من مرة، وكان لا يقبل اي شئ بقيمة ظاهرية فحسب، وهو يريد معرفة السبب وراء مشاعر من معه، وكان يدعهم يعرفون لم لا يتفق معهم.


التركيز على الطريق الصحيح


من السهل أن يحدث تغير في سياسة الشركة أو المؤسسة عند نجاحها، وهو أمر خطير، ولذلك فلا يجب اللجوء لحلول وسطى في أشياء تؤمن بها الشركة أو المؤسسة، وهو السبب وراء تخلي الشركة عن جوبز في عام 1985، والسبب أيضا وراء عودته لها مرة أخرى.


تحديد الأولويات


يمكن ملاحظة جوبز في الفيديو وهو يركز على الأشياء المهمة، وأيضا كان يشرح السبب وراء أهمية الأمر. مثال على ذلك هو إبقاء سعر الكمبيوتر عند 3000 دولار فقط، ليشرح السبب وراء ذلك وهو ما أدى لاقتناع الفريق بما قال، وأبقت السعر عند هذا الحد. الجميع يعلم ما هو المهم، لكننا دائما بحاجة لإثبات السبب وراء أهمية هذا الأمر.


كن على دراية بالوقت الصحيح لمقاطعة الحديث


تحدثت إحدى أعضاء الفريق وكان جوبز منصتا، ومع استكمالها الحديث نفذ صبره واضطر لمقاطعتها عند نقطة معينة، وهو ما يوحي بأهمية أن يكون الإنسان منصتا وصبورا وأن يعرف متى يتحدث، وهو ما سينتج عنه توفير في الوقت والموارد.


تعلم من الماضي، لكن لا تدعه يعطلك


عند ذكر أحد أعضاء الفريق الإخفاق في الماضي قال جوبز "لا أريد أن أسمع أنه بسبب إخفاقنا في الأمر في المرة الماضية فإننا سنخفق هذه المرة". الإخفاق هو جزء من مسيرة العمل، وبالرغم من المحاولة والإخفاق، فهناك نجاح سيتم تحقيقه.


التركيز على الأمور الإيجابية


قال جوبز في الفيديو أنه يجد نفسه في نهايوة الإسبوع يقوم بعمل قائمة بالأشياء التي لا يعرفها، ثم يتذكر أن الشركة تم إنشاؤها منذ 90 يوما، ثم يفحص ما يعلمه، ويثير إعجابه ما توصلوا إليه خلال التسعين يوم. تذكر ما تم إنجازه ومعرفة أن هناك حافزا للعمل أمران مفيدان للمضي قدما في العمل.