التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

البخور الهندي عبق ألف ليلة وليلة

رائحة البخور تبعث فى النفس حالة من التصافي الروحي لما له من معتقدات دينية وحضارية متأصلة فى نفوس الشعوب صاحبة الحضارات مثل المصرية والفينيقية والهندية، فالبخور مرتبط لدى القدماء من أصحاب هذه الحضارات بالعديد من الأساطير والحكاوى القديمة، ولعل من أبرزها الهندية القديمة.


أصل البخور


يقول الدكتورأحمد الشافعي أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز: "علاقة الإنسان بالبخور قديمة ترجع للحضارات القديمة، تحديدا مع بداية الحضارة الهندية والصينية القديمة، فكان يصنع من مواد عديدة كالعود والزهور المجففة ونبات الصندل الذي يستخدم كعنصر أساسي في صناعته وبعض الخلطات السرية التي كان يتميز بها أهل الدين والمعابد. وكان هناك نوعان من البخور، نوع ذو رائحة نفاذة وآخر منفرة، وهذا الأخير، كان يمتاز به أهل الهند. وورد في الأساطير القديمة أن الشياطين تكره رائحة البخور وتبتعد عنها.



البخور الهندي 


عادة ما ينتج البخور من أشجار معمرة تتجاوز 150 عاما، لذلك نجد النوع الهندي من أجود الأنواع في العالم لما له من ارتباط وثيق بكل الديانات والطوائف الموجودة في الهند، فهو طقس عبادة وفرح وميلاد ووجوده أساسى فى هذه المناسبات والأعياد أيضا.


-يمتاز البخور الهندي برائحة عطرة دون أي إضافات وقت حرق أعواده ودخانه أزرق كثيف تسمى أعواده العود الأزرق ويكون باهظ الثمن ونادر الوجود كما يتميز البخور الهندي عند استنشاقة لا يسبب الاختناق ولا الكحة المعتادة واذا حدث فهو مغشوش.


- البخور الهندي يمكن أن يشترى على هيئة زيوت عطرية توضع فى فوحات من الفخار ويكون عبارة عن معطر جو طبيعيي، فهو قادر على تبديد روائح المنزل الكريهة أو المميزة الناتجه عن أغراض التحمير.



أشكال البخور الهندي 


يوجد البخور العيدان سريع الاشتعال والناعم و المكعبات، ويمكن التعرف على جودة البخور والتفرقة بين الأصلي والمغشوش بوضع قطعة صغيرة منه في إناء من الماء، إذا تحول الى اللون الأصفر فهو مغشوش، فالبخور يميل إلى اللون الأزرق عند تصاعده؟