التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

للعام الثاني.. افتتاح مهرجان "كان" بصوت لامبير ويلسون

يعود الممثل الفرنسي لامبير ويلسون، إلى تقديم حفلي الافتتاح والختام لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، في دورته الـ68، الذي ينطلق في الفترة من  13 إلى 24 مايو المقبل، وذلك للعام الثاني على التوالي.



ترك ويلسون، بصمة مميزة في الدورة الـ 67 من مهرجان كان السينمائي الدولي، بأناقته واتزانه وبلاغته حينما استحضر حبه للسينما، في أثناء تسليم جوائز المهرجان.


يلقي ويلسون كلماته التالية: "إن العالم مكتوب بلغة غير مفهومة لكن السينما تساعدنا على ترجمته عالميا.. ودون نورها سيظل الجميع حبيس ظلمات الليل".


وفي حفل افتتاح مهرجان "كان" العام الماضي، رقص ويلسون مع النجمة الأسترالية نيكول كيدمان، خلال عرض فيلم "Grace Of Monaco".



من هو لامبير ويلسون؟


 ممثل فرنسي ولد بإقليم هوت دو سين الفرنسي، في 3 أغسطس 1958، والده جورج ويلسون، أحد اهم الممثلين والمخرجين الفرنسيين، ومدير المسرح القومي في فرنسا، درس لامبير في مركز للدراما في لندن بين عامي 1975 و1977، ولكنه لم يكمل دراسته هناك للاشتراك في عدد من المسرحيات بصحبة والده على المسارح الفرنسية لتكون بدايته في مجال التمثيل.


متى كانت بداياته في السينما؟


في عام 1977، دخل ويلسون السينما، من خلال فيلم "Julia"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "Gaston Phoebus"، لتتوالى أعماله بعد ذلك، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية بمتوسط ثلاثة أعمال سنويا.


نجح ويلسون في فرض اسمه على ساحة التمثيل، ولم يرفض في يوم عقد عمل فني قدم إليه للمشاركة فيه، كان أحد المرشحين للقيام بدور العميل السري 007 "جيمس بوند"، في فيلم العين الذهبية "GoldenEye"، عام 1995، ودخل الاختبارات ولكنه خسر الدور لصالح "بيرس بروسنان".


أشهر أعمال  لامبير ويلسون 


من أشهر أعمال ويلسون، هو دور في فيلم "The Matrix"، عام 2003، ودوره في فيلم المرأة القطة "Catwoman" في 2004، ويعد فيلم صحاري "Sahara" من أهم أدوره أمام الممثل "ماثيو ماكونهي"، والإسبانية "بينلوبي كروز"، في 2005، ثم بطولة فيلم "Of Gods and Men"، في 2010.


وبجانب التمثيل يعد ويلسون مغني رائع صاحب صوت ساحر، وذلك من خلال العروض المسرحية التي حرص على أدائها دوما منذ أن بدأ العمل بالمجال الفني.