التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 01:27 ص , بتوقيت القاهرة

5 نصائح للتخلص من السيلويت

تسبب السمنة مظهر غير لائق للإنسان، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل منها آلام المفاصل، وأمراض القلب، والسكري، وغيرها من الأمراض التي لا تحصي، ولكن أصعبها وأكثرها انتشارا، هي السيلويت.


وتهدد هذه المشكلة ما يقرب من ثلث سكان العالم، بحسب ما جاء بتقرير منظمة الصحة العالمية، والسيلويت هي تراكم الدهون بمنطقة معينة من الجسم، دون باقى أنحاء الجسم، وغالبا تكون تلك المناطق البطن، الأرداف، الذراعين.


تقول الدكتورة خلود الجمل، أخصائية العلاج الطبيعي، "تعتبر السليويت من أكثر مشاكل إنقاص الوزن، فتلك الدهون يصعب  التخلص منها، وغالبا عند اتباع حمية غذائية تقل الدهون في باقي الجسم، فتبرز تلك المشكلة بصورة أكبر".


ويسبب تراكم الدهون في منطقة معينة العديد من المضاعفات، فمن المعروف أن دهون البطن يمكن أن تؤدى إلى دهون الكبد، كما أن سمنة الأرداف تؤثر على مفاصل الركبة.



تتحكم في ظهور تلك المشكلة عدة عوامل منها الوراثية، والهرمونية، بالإضافة إلى نسبة ترسب الدهون، لذلك يجب القيام بفحوصات طبية للتأكد من نسبة الهرمونات بالجسم، وقياس معدل حرق السعرات الحرارية قبل البدء في أي طرق لتقليل الوزن من مناطق معينة.

ويمكن التخلص من "السيلويت" باتباع النصائح التالية:


- يحتاج المريض إلى المواظبة على التمارين الرياضية والحميات لفترات طويلة، ولا يجب وقفها، لأن بمجرد التخلي عنها ستعود من جديد.


- يجب أن تشمل التغذية الابتعاد عن منتجات الألبان، والبروتين الحيواني، وتقليل الحلويات، والتحكم في معدل الكربوهيدرات.



- ينصح دائما بالإكثار من الخضروات والفواكة، والبقوليات، أما عن الدهون فيجب أن تكون صحية فيفضل دهون أوميجا 3 أو 6، والتي تتواجد في الأسماك الزيتية.


- الرياضة من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من السيلويت، وخاصة الأرداف، كما أنها تعمل على تقوية العضلات وزيادة كتلتها.



- العلاج الطبيعي أحد الطرق الجيدة والتي تساعد على تقليل الدهون من مناطق محددة.