التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:11 م , بتوقيت القاهرة

إعلاميون وفضائيات.. عض قلبي ولا تعض رغيفي

سلسلة من النزاعات المستمرة تحدث بين القنوات الفضائية والإعلاميين الذين يغادرون إلى قنوات أخرى، وخلال الأيام القليلة الماضية أثار الخلاف بين الإعلامي رامي رضوان، ورجل الأعمال نجيب ساويرس مالك قناة ONTV، الكثير من الجدل، وقبله خلاف الإعلامي معتز الدمرداش مع قناة الحياة.  "دوت مصر"، يرصد لك أبرز هذه الخلافات التي وصلت لحد السباب والطعن في المصداقية..



"الدمرداش والحياة2"



كانت بداية عام 2015 غير موفقة لبرنامج"مصر الجديدة"، الذي كان يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، عبر فضائية الحياة 2، وأعلن فريق عمل البرنامج توقفه بعد ثلاث سنوات من تقديمه.


الدمرداش: "الحياة 2 ماكنش حد يعرفها قبلي"


منذ عدة أيام أعلنت قناة MBC مصر2، انضمام الدمرداش إلى القناة، وتكتم الدمرداش خلال وقائع المؤتمر الصحفي على تفاصيل البرنامج الجديد مكتفيا بقوله إن اسمه سيكون "معتز"، ونفى ما تردد حول تركه لقناة الحياة، بسبب عدم تحمله للأزمة المالية التي تمر بها القناة.


معتز الدمرداش في ثوب جديد على "mbc مصر 2"


ومن جانبها أصدرت شبكة "الحياة"، بيانا صحفيا، توضح فيه السبب وراء فسخ تعاقدها مع الدمرداش.


حيث جاء فيه "يرجع ذلك إلى عدم تحقيق برنامجه مصر الجديدة، أي نجاح يذكر، حيث خرج البرنامج من المنافسة على المراكز العشرة الأولى، بل إن آخر تقارير لنسب المشاهدة الخاصة بشركات الأبحاث منحته المركز الخمسين".


وأضاف البيان "البرنامج كلفنا مبالغ باهظة مقارنة بالعائد الإعلاني، حيث يتقاضى الدمرداش مبلغا يقترب من 11 مليون جنيه في العام، هذا بخلاف التكلفة الإنتاجية للبرنامج والتي تتخطى حاجز 2 مليون جنيه في الشهر، وفي المقابل لا يحقق البرنامج أي مردود إعلاني".


"الحياة": "الدمرداش" يتقاضى 11 مليون جنيه ولا يحقق أي إعلانات


 


"رامى رضوان وONTV"




ومن الحياة إلى ONTV، حيث خرجت تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس، مصحوبة جدل كبير عن سبب مغادرة الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "صباح أون" سابقا، والمنتقل حديثا إلى قناة "TEN"، التحرير سابقا.


 قال ساويرس، في تصريحات صحفية، إن رضوان تلقى مكالمة تليفونية من أحد أجهزة الدولة، طالبته على حد تعبيره "بشتيمة" الدكتور محمد أبوالغار، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وأنه نفذ بالفعل التعليمات في صباح اليوم التالي، ومنذ ذلك الوقت رفضت إدارة القناة ظهوره على القناة مرة أخرى. 


ورد رضوان على تصريحات ساويرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


كيف رد رامي رضوان على ساويرس؟ 



وقال رضوان "لم ولن أتلقى تعليمات أو توجيهات من أي كائن من كان، ولن أقول إلا ما يمليه علي ضميري، ومن يدعي غير ذلك فليخرج بالدليل! ولم ولن أهاجم شخص الدكتور أبوالغار أو "أشتمه" هو أو غيره، لأنني من أشد الرافضين لتلك المدرسة التي لا تمت للإعلام بصلة، ويمكن للجميع مشاهدة الحلقة بتاريخ 4/2/2015 لمعرفة ما قلته تحديدا عن مقاله وليس شخصه، وبالمناسبة لم تكن تلك آخر حلقة لي في ONTV".


فيديو| هذا ما قاله رامي رضوان عن مقال أبوالغار



 


الإعلاميون والتحرير



جيهان منصور


وكلت الإعلامية جيهان منصور، المحامي سمير صبري، لرفع دعوى قضائية ضد قناة التحرير، لمخالفة القناة شروط العقد المبرم بينهما، حيث لم تقم القناة بسداد المستحقات المالية المتأخرة للمذيعة، عن تقديمها برنامج "مع أهل مصر"، فضلا عن 9 أشهر متبقية في العقد الساري بينهما، حتى 30 سبتمبر 2015، بالإضافة إلى الشرط الجزائي والتعويض النفسي والأدبي عن الضرر الذي تعرضت له المذيعة، مطالبة بتعويض قدره 3 ملايين جنيه.


وجاء في بيان صحفي أصدرته جيهان منصور، أن القناة أخلت بشروط العقد المبرم بينهما، والذي نص على أن يكون البرنامج يوميا، لمدة 5 أيام في الأسبوع، في موعد محدد يبدأ من العاشرة مساء ولمدة ساعتين، ثم فوجئت المذيعة من خلال "البروموهات"، بتغيير مواعيد عرض برنامجها دون إبلاغها رسميا، وهو ما دفعها لطلب إجازتها السنوية الرسمية لمدة شهر في بداية يناير 2015، وحتى بداية فبراير الجاري، لرفضها أسلوب الإدارة الذي وصفته في الدعوى بـ"غير المهني".


وطلبت إجراء موعد منذ شهر ليتم الاتفاق على المواعيد الخاصة بعرض البرنامج، بحسب المتفق عليه في العقد، لكن إدارة القناة ماطلت في إجراء اللقاء أو التواصل مع المذيعة لحل الأزمة.


جمال عنايت


وسبق الإعلامي جمال عنايت، جيهان منصور في إقامة دعوى قضائية ضد قناة التحرير، لإخلالها بشروط التعاقد المبرم بينهما أيضا.


مظهر شاهين


نفس الأمر تكرر مرة أخرى مع "التحرير"، حيث تقدم الإعلامي مظهر شاهين بدعوى قضائية، ضد إدارة قناة "التحرير" سابقا التي تحولت إلى "ten"، بعد خلافات نشبت بينهما، حسب مصادر مقربة من شاهين، أكدت عدم حصوله على حقوقه المالية من القناة التي كان يقدم عليها برنامج "الطريق"، الذي توقف عن تقديمه بعد خلافه الأخير مع المحطة.


من جانبه أكد رئيس قناة "التحرير"، محمد خضر، انتهاء علاقة الداعية بالقناة بنهاية شهر فبرايرالماضي، ونفى أن يكون وصله خطابا رسميا بقضية شاهين، وأكد أن شاهين كان متقبلا مسألة إنهاء التعاقد بينه وبين إدارة القناة بصدر رحب.


وكتب شاهين على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "من الآن انتهت علاقتي تماما بقناة التحرير، نظرا لانتهاء عقدي معهم، إلا فيما يخص بقية استحقاقاتي المالية لديهم، شكرا لجمهوري الكريم وانتظروني قريبا على شاشة قناة أخرى بإذن الله تعالى".


الشاذلي وMBC



وكان من ضمن الخلافات، خلاف الإعلامية منى الشاذلي، ومحمد عبدالمتعال مدير عام قناة MBC، وذلك قبل انتقالها لفضائية سي بي سي، التي تقدم عليها حاليا برنامج "معكم"، وقدمت الشاذلي عبر شاشة MBC برنامج "جملة مفيدة"، في حين أعلنت القناة عن رحيل الشاذلي القناة في إطار من المودة، وبعيدا عن أي خلاف.