التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

إنجريد بيرجمان.. بطلة بوستر الدعاية لـ"كان 68"

قبل انطلاقه في الفترة من 13-24 مايو المقبل، وضع القائمون على مهرجان "كان" السينمائي في نسخته 68، البوستر الدعائي، الذي حمل صورة الممثلة السويدية إنجريد بيرجمان.


فمن هي إنجريد بيرجمان؟



إنجريد بيرجمان ممثلة سويدية حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية مرتين؛ الأولى عام 1944 في فيلم "جازلايت"، والثانية عام 1956 عن فيلم "أناستازيا"، كما حصدت جائزة أفضل ممثلة ثانوية عام 1974، عن فيلم "قتل في قطار الشرق السريع".


ولدت بيرجمان في العاصمة السويدية ستوكهولم، في 29 أغسطس 1915. وتُوفيت في بريطانيا في 29 أغسطس 1982.


بعد أن رآها في فيلم "إنترميزو"، قرر المنتج والمخرج السينمائي ديفيد أوه سيلزنيك، إسناد البطولة إليها في النسخة الإنجليزية من الفيلم، وحقق الفيلم نجاحًا مبهرًا عام 1939.


ظهرت بيرجمان بمظهر السيدة التي تجسد الفضيلة، وخصوصًا في فيلم "آدم لديه أربعة أبناء" عام 1941، ثم لعبت دور الزوجة المخلصة في "غضب في السماء" بالعام ذاته. وفي العام التالي، لعبت واحدًا من أبرز أدوارها السينمائية في فيلم "كازبلانكا" حيث جسدت دور المرأة الحائرة بين رجلين.



كانت بيرجمان ملهمة لمجموعة كبيرة من المبدعين، أبرزهم آندي وارهول، الذي خلَّدها في سلسلة من بورتريهات البوب آرت. كما شاركت الممثل جاري كوبر بطولة فيلم "لمن تقرع الأجراس" عام 1943، والمأخوذ من رواية تحمل نفس العنوان للكاتب الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، إرنست هيمنجـواي.


كان المخرج البريطاني ألفريد هيتشكوك من المؤمنين بموهبتها الفنية، فأسند لها بطولة فيلمين هما "المدوخ" عام 1945، و"مشهور بسوء السمعة" عام 1946. أما عن المخرج الإيطالي روبرتو روزيليني، فقد بعثت إليه بخطابٍ تعبر فيه عن رغبتها في العمل معـه.


وأثناء عملها في فيلم "سترومبلوي" وقعت في حب الأخير، وأصبحت حاملاً في الطفل "روبرتو"، الذي أنجبته بعد طلاقها مباشرةً بأيام. ظلّت تلك الفضيحة عالقة في الأذهان، ولم تتمكن بيرجمان من حسم الأمر، حتى انتهت حياتها الفنية.


خلال تلك الفترة قوبلت أفلامها باستهجان كبير، ورفضها الجمهور حتى انفصلت عن روزيليني عام 1956. لم تخلُ حياتها من الجوائز، وفي عام 1978 قامت دورًا مميزًا في الفيلم الغنائي "سوناتا الخريف" للمخرج إنجمار بيرجمان خلال فترة صراعها مع المرض. واختتمت بيرجمان حياتها بأداء دور عن جولدا مائير عام 1982.


حكاية بوستر دعائي



وسينظم المهرجان في شهر سبتمبر المقبل عرض "تكريم إنجريد بيرجمان"، الذي ستقدمه ابنتها "إيزابيلا روزيليني"، احتفالاً بالذكرى المئوية لوالدتها، ويستند العرض على السيرة الذاتية للممثلة، مع تنفيذه في المدن الرئيسية في حياتها "ستكهولم، روما، باريس، لندن ونيويورك"، الذي سيخرجه "غيدو تورلونيا" و"لودوفيكا دامياني"، وسيتم الإعلان عن الأسماء المشاركة فيه في الدورة القادمة من المهرجان.


ويرأس لجنة تحكيم المهرجان، المُخرجَان الأمريكيان "جويل" و"إيثان كوين"، والإعلان عن الأفلام المشاركة فيه في 16 إبريل المقبل.