التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:57 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: "الصودا الدايت" بتعمل كرش

كشفت دراسة حديثة أن من يقبلون يوميا على تناول المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية، يزيد حجم خصرهم بثلاث بوصات (7.62 سنتيمتر) على مدى قرن.



وحلل باحثون بيانات 749 شخصا، تزيد أعمارهم عن 65 عاما، بناء على كمية علب الصودا التي شربوا منها يوميا، كما قارنوا بين الأشخاص الذين يتناولون يوميا تلك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية مع أولئك الذين لا يشربونها مطلقا، ونشرت الدراسة في مجلة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وأضاف الباحثون أن حجم محيط الخصر للذين يشربون المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية يوميا أكبر بثلاثة بوصات من خصر الذين لا يشربونها.


ولم تكشف الدراسة عن الأسباب وراء الربط بين مشروبات الحمية وزيادة الخصر، إلا أن مختصين يشيرون إلى أن الذين يشربون منتجات الحمية هم أكثر عرضة وميولا إلى السمنة.



وقال شارون فاولر، الباحث في مركز العلوم الصحية في سان أنطونيو، بجامعة تكساس، إن "الناس الذين يكثرون من شرب المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يكبر حجم محيط خصرهم".


وحذر العديد من الأطباء من أن الخصر كبير الحجم قد يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة، مثل القلب، وداء السكري من النوع الثاني، والسرطان.


وبينت الدراسة أن زيادة تناول "الصودا الدايت" كان مرتبطا بتصاعد البدانة في منطقة البطن.