التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

صور| "الفيل الأزرق" يحصد جائزة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.


بدأت فعاليات ختام المهرجان التي أقيمت بقصر ثقافة مدينة الأقصر، بعرض للموسيقى والأغاني الرائعة لفرقة الجميزة، كما تم تكريم الأفلام الفائزة لعدد من المشاركين في فعاليات المهرجان من خلال ورش العمل والندوات الفنية التي عقدت طوال فترة المهرجان.


وأعلنت مدير عام المهرجان، عزة الحسيني، في كلمتها عن توقيع 3 بروتوكولات تعاون مع مهرجانات إفريقية في أثناء فترة انعقاد المهرجان منذ السادس عشر من مارس الجاري حتى الختام، وهي مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون، ويمثله إيفك بأسوان، وبروتوكول مع مهرجان الداخلة الدولي بالمغرب، مع الممثلة أسماء جرينتش، ومذكرة الرباط لسينما المؤلف، ويمثله السيد عبدالسيد مرقش، كما وجهت الشكر لكل المساهمين في نجاح النسخة الرابعة من  المهرجان.


كما أعلنت إدارة المهرجان عن جوائز مسابقاته التي شاركت بها 31 دولة إفريقية، و10 دول من خارج القارة، وتصدرتها وتونس والسنغال ومصر بجوائز النيل الكبرى، حيث تم تقديم جائزة قيمتها 5000 دولار، تقدمها مؤسسة القلعة لعدد من الأفلام الفائزة.


وفي مسابقة الحسيني أبوضيف لأفلام الحريات، فاز فيلم "حلم شهر زاد"، للمخرج فرانسوا فيراستو، من جنوب إفريقيا، بجائزة قدرها 2000 دولار، وقناع توت عنخ آمون الذهبي، وهو الفيلم المأخوذ عن الرواية العربية الشهيرة "ألف ليلة وليلة"، وجائزة تنويه خاص للفيلم المصري "موج"، للمخرج أحمد نور، من مصر، وتسلمتها منتجة الفيلم نهال الجمال، وجائزة تنويه خاص لفيلم "الثمن غاليا" من نيجيريا، للمخرجة جوانا ليبر.


وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي قصير وقدرها 2000 دولار، وقناع توت عنخ آمون الذهبي، الفيلم الوثائقي القصير من تونس، للمخرج محمود جمني، وقدرها ألفي دولار، وقناع توت عنخ آمون الذهبي، وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي قصير لفيلم "الأرض الأم"، من السنغال، للمخرج أليو سو.


وحصد فيلم "الفيل الأزرق"، جائزة أفضل فيلم روائي، وتسلمها أحمد مراد، مؤلف الرواية، كما فاز الفيلم السنغالي "الأرض الأم"، بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للفيلم المغربي "البحر من ورائهم".


 


وأعلنت الحسيني، عن اختيار إدارة المهرجان خمسة أفلام إفريقية من بين 18 فيلما إفريقيا لمنحها جوائز برنامج "ستيب"، لدعم الأفلام الإفريقية الطويلة.


والأفلام الفائزة هي: "تسعة حروف" من رواندا، "ديسكو إفريقيا" من مدغشقر، "رحمة الغابة" من رواندا، بالإضافة إلى الفيلمان المصريان "تاريخ البداية" و"التحية الأخيرة لمحرك العرائس"، كما فاز بدعم المهرجان فيلم "رحمة الأدغال" للمخرج جويل كاراكيزي، من رواندا، وحصد الفيلم المصري "جاي الزمان" على جائزة المخرج رضوان الكاشف، التي اختارت إدارة المهرجان تخليد ذكراه من خلال إطلاق اسمه على إحدى جوائز المهرجان.


 


وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة من عمر المهرجان لروح الفنان الراحل خالد صالح، وقامت بعرض فيلم من مقاطع مختلفة من أفلامه خلال الاحتفال، وكرمت إدارة المهرجان المخرج الإثيوبي هايلي جريما، رئيس ورشة العمل بالمهرجان.