التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:05 ص , بتوقيت القاهرة

8 فوائد للطماطم تجعلك لا تستغني عنها أبدا

الطماطم من الخضروات دائمة التواجد بالمنزل، فتقريبا لا يخلو أى طعام منها، كما أنها من الأطعمة التي يعشقها الأطفال والكبار، وهى لها مذاق مميز.


تحتوى الطماطم على  كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وتقول الدكتورة دعاء عمرو أخصائية التغذية العلاجية، تحتوى الطماطم على كميات هائلة من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، فيتامين ب2، فيتامين ك، كما تحتوى على العديد من العناصر مثل الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، الفسفور، مما يجعلها تحتوى على كم كبير من الفوائد للإنسان  


القدرة الجنسية


تحتوى الطماطم على الليكوبين ومواد مضادة الأكسدة والتي تجعل الطماطم لها اللون الأحمر المميز، مما يجعلها تزيد من الشهية الجنسية، كما أنها تزيد من قدرة الرجال الجنسية.


حماية من أشعة الشمس


تحتوى الطماطم على مواد تعمل على حماية الجسم من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما  أنها تحمي من الإصابة بضربات الشمس.


التهاب المفاصل


تحتوى الطماطم على مواد التي تختلط على الزيت تعمل على علاج الالتهابات المفاصل، حيث أن وضع عصير الطماطم مع زيت الزيتون، والذى يتم وضعه على المكان المصاب بالالتهاب المفاصل.


الطماطم والحوامل
تحتوى الطماطم على عنصر الحديد والمغنسيوم، والذين يعملون على مد المخ بالأوكسجين، مما يساعد على نمو الخلايا، وتزويد الطاقة، كما أنها تساعد على نمو العظام والأسنان.


الأنيميا
تحتوى الطماطم على عنصر الحديد والذى يعمل على تعويض الناقص من هذا العنصر بالجسم، مما يجعله  غذاء مثالي لمرضي الأنيميا وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالجسم.


حماية من الأورام
الطماطم هي اكبر مصدر غذائي يمكن من خلاله الحصول على مادة "الليكوبين" وهى من المواد المضادة للأكسدة والمعروف فاعليتها فى مقاومة الإصابة بالأورام كما أن هناك تأثير واضح للطماطم فى محارة الإصابة بالأورام السرطانية.


الحماية من أمراض القلب
تناول ثمار الطماطم بقشرتها يرفع بنسبة 75% من قدرة الأمعاء على امتصاص مادة  "الايكوبين" وهى من المواد المضادة للأكسدة التي يؤدى تواجدها إلى تقليل نسبة الكولسترول الضار الجسم، كما أنه يؤدى تقليل الإصابة بأمراض شرايين القلب.


يساعد على وقف النزيف
تناول عصير الطماطم يساعد على الوقاية من الإصابة بتجلط الدم وذلك لاحتواء بذور الطماطم على المادة الصفراء والتي تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على تجلط الدم ووقف النزيف.