التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:11 ص , بتوقيت القاهرة

رخيص وطبيعي ومنشط جنسي.. هكذا يوصف الجرجير

تعتبر من أقدم الأعشاب التي عرفها الإنسان، إنه الجرجير، وهو من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد للإنسان، حتى قيل إن أحد أمراء العرب استورد الجرجير من إنجلترا لفوائده العظيمة، وخاصة التي لها علاقة بالقوة الجنسية.


فالجرجير من الأعشاب التي تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات، ويقول الدكتور صحي عيد، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أنه يحتوي الجرجير على نسبة مرتفعة من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، فهو يحتوي على 32% من الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان منه يوميا، وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين ك، وفيتامين هـ، كما أنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك والفسفور والحديد واليود، ويحتوي كذلك على المواد مضادات الأكسدة.



عصير الجرجير والتدخين


يحتوي الجرجير على بعض المواد، والتي تسبب تغير مذاق السجائر، ما يجعل المدخن ينفر من تناولها، لذلك يستخدم عصير الجرجير كأحد طرق التخلص من التدخين، كما ينصح بتناول عصير الجرجير، كأول طعام تحصل عليه، حيث يعمل هذا على تنقية الجسم من السموم.



يمنع تساقط الشعر


يعمل عصير الجرجير، عندما يضاف إليه زيت الزيتون وماء الورد، ويتم تدليك الشعر به، على منع تساقطه، وذلك بسبب وجود مادة الكبريت، التي تساعد على إنبات الشعر.



مسكن للآلام


يعمل الجرجير كمسكن للآلام والجروح، كما يساعد على التئام الجروح، وعلاج الآلام اللثة والأسنان.



الحميات الغذائية


يحتوي كل 100 جرام من الجرجير على 24 سعرا حراريا، وهو أقل معدل للسعرات بين الخضروات، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، كما أنه مدر للبول، لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم.



إزالة النمش والكلف


استخدام الجرجير كعصير يوضع على الوجه يعالج ظهور الكلف والنمش، ويتم عمل القناع من خلال عصير الجرجير، مع زيت اللوز، ويترك على الوجه لمدة ربع ساعة.



منشط جنسي


يستخدم الجرجير كمنشط جنسي، لأنه يزيد الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة الزنك، بجانب الحديد.


له أضرار أيضا


يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة، لذلك يفضل تجنب أو تقليل تناول الجرجير لهؤلاء المرضى، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة اليود، لذلك يُنصح الأطفال الأقل من 4 أعوام بعدم تناوله.