التوقيت الجمعة، 24 سبتمبر 2021
التوقيت 02:15 ص , بتوقيت القاهرة

8 سلوكيات خاطئة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة

نمارس العديد من العادات اليومية، معتقدين أنها عادات سليمة إلا أننا نكتشف أنها أخطاء قاتلة، قد تسبب مضاعفات خطيرة، ولا ندري حتى الآن ما السبب في اتباعنا لهذه العادة، إلا أنه التقليد، ضعف الثقافة فى بعض نواحي الحياة.


نفعل العديد من السلوكيات بتلقائية، ويقول أخصائي أمراض الباطنة وطب الطوارئ، محمد وجيه، إن هذه السلوكيات تسبب لنا مضاعفات على المدى القريب والبعيد، ومنها:



شباك السيارة مفتوح
هل تعشق الجلوس بجوار نافذة السيارة، وأن تتحرك السيارة سريعا، فيما تداعب نسمات الهواء وجهك، على الرغم من أن هذه العادة ممتعة، فإن هناك دراسة أجريت بجامعة كاليفورنيا، أكدت أن هذه العادة تعني أنك تتعرض إلى الهواء الملوث بعشر أضعاف.



العمل المتواصل
تضطرنا الظروف إلى العمل المتواصل، فالعمل إلى وقت متأخر دون الحصول على قسط من الراحة، من الأمور التي تسبب كثير من المضاعفات، ومنها عدم قدرة الشخص على التركيز أو العمل، كما أن دراسة حديثة أجريت بجامعة سنغافورة، أكدت أن الأشخاص الذين لا يحصلون على وقت كافٍ من النوم يصابون بالسكتات الدماغية والموت المبكر.



المياه الغازية الدايت
نتناول هذه المشروبات معتقدين أنها خالية من السكر ومن السعرات الحرارية، وأنها لن تسبب زيادة الوزن، لكنها تسبب مضاعفات ومشكلات خطيرة، ومنها الإصابة بمرض السكري.



تناول السلطة طوال الوقت
السلطة من الأطعمة المهمة الغنية للإنسان، والأمر يتوقف على نوع السلطة ذاتها، فهناك السلطة الخضراء وهي مفيدة للجسم، إلا أن هناك أنواع أخرى من السلطة تحتوي على مواد ضارة مثل الدهون، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.


البقاء في المنزل
الحصول على الراحة وقضاء بعض الوقت بالمنزل من الأمور الرائعة، إلا أنها قد تتحول إلى كارثة إذا كان الإنسان معتادا على هذا، حيث أثبتت دراسة بجامعة كاليفورنيا، هي أن عدم وجود علاقات وارتباطات أو أصدقاء يمكن أن يؤثر على حياتك شكل سلبي.


الإفراط في تناول الأدوية
يعتقد بعض الناس أن تناول كمية كبيرة من الأدوية يعني أن تُشفى سريعا، وتكون النتيجة هو الإسراف في تناول الأدوية، ما يسبب حالات التسمم بسبب الجرعات الزائدة، لذا يُنصح بضرورة اتباع تعليمات الطبيب، فيما يخص مواعيد وجرعات الدواء.



التوقف عن تناول الدواء عند التحسن
خطأ يتبعه كثيرون، إنه التوقف عن تناول الدواء بمجرد التحسن، ما يسبب اكتساب لبعض البكتيريا المناعة من بعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية، لذا يُنصح بضرورة إكمال كورس العلاج مهما بدا على المريض التحسن.