التوقيت السبت، 25 سبتمبر 2021
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

7 أطعمة لتنظيف الكبد

يعتقد بعض الباحثين أن الكبد له أكثر من 500 وظيفة حيوية في الجسم، كما أنه من الأعضاء الحيوية التي لا تعلن عن إصابتها بسهولة، بل على العكس تماما عندما تظهر أعراض الإصابة يكون المرض قد وصل إلى مراحل متأخرة.



الكبد من أكبر الغدد بالجسم، حيث يزن من 1.5-2.5 كيلو، وهذا العضو أكبر مصنع للكيمياء في الجسم، فالخلايا الكبدية تمثل حوالي 60% منه، وهي التي تقوم بتحويل معظم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان إلى شكل يمكن للجسم الاستفادة منها، فمثلا هو المسؤول عن تحويل وتخزين السكر لحين الحاجة إليه، ومن ثمة تنظيم مستواه في الدم، كما يعمل على تكسير الدهون وتحويلها إلى كوليسترول، إضافة إلى التخلص من الأمونيا وتكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدم.



وتعد التغذية من الأمور الهامة التي تساعد حماية الكبد، حيث تشير الدكتورة دعاء عمرو، أخصائية تغذية علاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، أن هناك العديد من الخضروات والأطعمة التي تساعد على حماية وتنظيف الكبد مثل:


•    الجزر



يحتوى هذا النوع من الخضروات على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، وهي مركبات طبيعية فعالة لتحسين وظائف الكبد.


•    الشاي الأخضر



الشاي الأخضر من المشروبات الهامة للكبد، حيث إنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد، كما أن له العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تسهم في صحة الجسم.


•    خل التفاح



يعد خل التفاح هو علاج مطهر للكبد، ويجب الحرص على تناول الخل يوميا حيث يساعد على الحفاظ على الكبد، إلا أنه قد يصبح له أضرار إذا تم الإفراط في تناوله، أو في حالة تعاطي أدوية مدارة للبول، لأنها تتفاعل مع هذا المشروب.


•    الثوم



من الأطعمة التي تحتوى على مركب الاليسين وهو المسؤول عن رائحة الثوم النفاذة، ويعمل على طرد السموم من الكبد، ويفضل تناول الثوم نيء كي يتمكن الجسم من الحصول على فوائده.


•    الجريب فروت



تمتلئ ثمر الجريب فروت بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على طرد السموم من الكبد، ويكفي تناول ثمرة واحدة يوميا.


•    الكركم



 ليس فقط من التوابل التي تعمل على إكساب الطعام اللون الأصفر والرائحة الجيدة، لكنه يعد من أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز المناعة بالإنسان، وتخليص الكبد من السموم.


•    الليمون



يعد من الأطعمة الغنية بفيتامين c، ومن الحمضيات التي تحتوي على المعادن اللازمة مثل الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، كما أنه يعمل كمضاد للبكتريا والفطريات، ويمكن أن تعمل كمنظف للكبد وطرد السموم من كافة الجهاز الهضمي.