التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:49 ص , بتوقيت القاهرة

الفول "الطعام المظلوم" على موائد المصريين

الفول يعد الطعام الرئيسي على موائد المصريين سواء خلال وجبة الإفطار أو العشاء، كما أنه صديق للأقباط خلال أيام الصيام الطويلة، ولكن شائعات كثيرة تلاحقه مثل:  "الفول يربي العجول"، "السبب الرئيسي للغباء والبلاهة والتناحة"، "الفول هو طعام الفقراء".. فما هى صحة تلك الأقاويل وهل  هو ضار على المعدة أم لا.



لمحة تاريخية


عرف الفول منذ القدم وتناوله الفراعنة، والمصدر الرئيسي في منطقة أسيا الوسطي، وهو بديل رائع للبروتين الحيوانى، خاصة إذا تم تقديمه مع البهارات الخاصة به، مثل الخل والليمون وزيت الزيتون أو  الحار والحمص والكمون والشطة والفلفل الاسود والملح.
 



الوجبة المظلومة


يقول الدكتور صبحي عيد، استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، يحتوى الفول على كثير من العناصر الغذائية، فهو غنى بالنحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجيز وحمض الفوليك "مهم جدا للحوامل"، بالإضافة إلى نسبة كبيرة جدا من البروتين، والألياف الغذائية.


وتابع: "كما أنه يحتوى على مادة شبيه بهرمون النمو البشري المهمة للأطفال، للمساعدة على النضج بشكل سليم، كما أنه غنى بالعديد بالفيتامينات، مثل فيتامين ب المركب، وفيتامين ك، فيتامين أ".



شائعات سببها قشر الفول


من المعروف أن الفول يسبب الغباء والبلادة، وهذا غير صحيح، فعلميا قشر الفول يحتوى على مواد لا تستطيع المعدة هضمها، لذلك ينسحب الدم إلى المعدة للمساعدة على هضمها، ما يؤدى إلى عدم القدرة على التركيز أو زيادة المعرفة، لذا ينصح دائما بتناول الفول بدون قشر، أو على الأقل ضرب الفول جيدا (بالخلاط).


ولأن الفول يحتوى على كميات كبيرة من البروتين، فإن الإفراط في تناوله يعرض الإنسان إلى الإصابة بالنقرس أو ما يعرف بـ"داء الملوك".



الكثير من الفوائد المنسية
ويؤكد  عيد ان الفول له العديد من الفوائد المنسية مثل:
- الفول يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، لذلك يعطى إحساس بالشبع، كما أنه صعب الهضم، بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة، ويساعد على إنقاص الوزن.


- يعمل تناول الفول على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.


- يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب وعلى الأخص تصلب الشرايين.


- ينظم مستوى السكر بالدم.


- طعام مثالي لمن يعانون من ارتفاع الضغط، كما أنه مهم للسيدات خلال فترة انقطاع سن اليأس.


- يحتوى على مواد تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وزيادة المناعة.


- يعالج الفول من يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي وعلى الأخص الإمساك.


- يتخلص من المواد الضارة بالجسم، ويمنع وصولها إلى المخ، فضلا عن علاج مشاكل البشرة وازالة الكلف والنمش.