التوقيت الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
التوقيت 11:00 م , بتوقيت القاهرة

تجنب 5 أخطاء بعد اكتشاف زيادة الوزن

أن تكتشف أنك زدت بضعة كيلوجرامات دون أن تشعر، من الأمور التي تسبب هلعا ومشاكل للكثيرين، والمرأة على وجه الخصوص، فبمجرد الشعور بأن الملابس قد صارت ضيقة أو أنها أصبحت ممتلئة لا تتمتع بجسم رشيق، فأنها قد تفعل بعض الأخطاء التي لا تساعدها على فقدان الوزن وتصاب بالإحباط ..



تقول الدكتورة لورا فرح، إن الخوف من البدانة أو خسارة الشكل الجميل للجسم، يسبب مشاكل للمرأة، لكن التعامل الخطأ عند اكتشاف زيادة الوزن تؤدي إلى مضاعفات أكثر، وإليك أهم الأخطاء التي ترتكب في تلك الحالة:



القسوة على النفس

مشاهدة صورتك في المرآة وترديد أنك أصبحت بدينة وتفتقدين الرشاقة، لم يصلح من الأمر شيئا، بل على العكس تماما، ستجعل حالتك النفسية تسوء وتزداد رغبتك في تناول الطعام أكثر، وهكذا لا تستطيعين تخفيض وزنك.



الوزن بكثرة 

رغم أن زيادة الوزن تحدث على مدار فترات وأوقاتا كثيرة، إلا أن فقدانه يحتاج إلى وقت أيضا، وهذا سيصيبك بالإحباط وسيجعل حالتك النفسية تسوء أكثر.



اتباع حمية قاسية

زيادة بضعة كيلو جرامات ليس من الأمور الخطيرة، ويمكن تداركها بشرط الاهتمام بالنظام الغذائي، لذلك لا تتبعي أي حميات غذائية قاسية، تجعلك تشعرين بالتعب سريعا.


تناول جميع الوجبات

إهمال أى وجبة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أن الشعور بالجوع قد يجعل اختياراتك تسوء في الوجبات التالية، وكذلك إهمال الشعور بالجوع من أجل إنقاص الوزن، فهو يزيد من نهم الإنسان إلى تناول الطعام، لذلك يجب تعلم كيفية إشباع الجوع.



الرياضة

لا يجب أن تقسو على نفسك كثيرا في ممارسة الرياضة، فزيادة إفرازات العرق لا تعني فقدان الوزن، كما أن الإفراط المفاجئ في ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب الجفاف والذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد، كما أن إهمال ممارسة الرياضة تماما أيضا من الأمور غير المرغوب فيها، فهي تعتبر من العوامل الرئيسية في زيادة الوزن، لذلك يفضل ممارسة الرياضة باعتدال.