التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:36 م , بتوقيت القاهرة

موقع فرنسي: باردو والمتحف المصري أجمل متاحف أفريقيا

يتميز المتحف الوطني في مدينة باردو التونسية، بأنه أجمل متحف في أفريقيا جنبا إلى جنبا مع المتحف المصري بالقاهرة، وبنى سمعة جيدة بفضل الأعمال الأثرية الرائعة التي تشير إلى تاريخ البلاد والحضارات المختلفة، هكذا كان تعليق موقع "20 دقيقة" الفرنسي في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الأربعاء.



تأسس المتحف عام 1888 ويقع بمدينة باردو التونسية في قصر قديم يرجع تاريخه إلى القرن الخامس عشر. وفي عام 2012، تم الانتهاء من التجديدات الكبرى التي أجريت للمتحف في أعقاب الثورة التونسية.



وتضمنت التجديدات الجديدة توسع المتحف وزيادة مساحات العرض الفنية، المتحف يمتلك حاليا 8 آلاف قطعة أثرية ما يجعله من أهم المتاحف الأثرية في العالم، ومن بين الروائع الفنية للمتحف التي لا تقدر بثمن وفريدة من نوعها، لوحات الفسيفساء الرومانية ويمتلك المتحف أجمل لوحات الفسيفساء في العالم.



يحتوي متحف باردو أيضا على قطع أثرية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام مثل التماثيل المصنوعة من الطين والمسلات وغيرها، بالإضافة إلى تمثال أفروديت وهي ألِهة الحب والجمال في اليونان القديمة، وهو واحد من القطع المميزة بالمتحف التونسي، كما يحتوي المتحف على مصاحف وزخارف في قسم الآثار الإسلامية، ويعتبر هذا القسم من أغنى الأقسام التي تحتوي على قطع أثرية إسلامية في متاحف العالم.