التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

أشهر 10 محلات كشري في مصر

لكل شعب أكلته التي تميزه، وعند السؤال عن الأكلة الشعبية المصرية يتصدر "الكشري" قائمة الأكلات المشهورة، فهذا الخليط من الأرز والمكرونة والعدس لم يخطف قلوب المصريين وحدهم، بل امتد إلى العرب والأجانب.
ولأن المصريين هم ملوك الكشري، فقد انتشرت محلاته وتنافست على تقديمه بطرق مميزة، وأشهرها في القاهرة:


1- التحرير:



صاحب أكبر سلسلة فروع تصل إلى 15 فرعا، تنتشر في المعادي والمقطم وباب اللوق وشبرا ومدينة نصر ومصر الجديدة ووسط البلد والمهندسين، مع فرعين في 6 أكتوبر، وفي ميامي والبيطاش بالإسكندرية، إضافة إلى فرعين بمارينا بالساحل الشمالي، ويبدأ سعر طبق الكشري من 5 جنيهات حتى 45 جنيها للطبق العائلي.


2- أبو طارق:



رغم أن المحل ليس له إلا فرع واحد، في شارع معروف المتفرع من شامبليون بوسط البلد، إلا أنه يتمتع بشهرة واسعة، ليس داخل مصر فقط بل في الوطن العربي بصفة عامة، كما يقبل عليه السياح، المحل الضخم المكون من 5 أدوار، يبدأ سعر طبق الكشري فيه من 7 جنيهات.
3- توم آند بصل:



سلسلة مطاعم تقدم الكشري والبيتزا والفطائر، يبدأ سعر طبق الكشري من 5 جنيهات ويتدرج حتى 10 جنيهات، وتنتشر فروع المحل بالزيتون والمعادي وشبرا والمهندسين ومدينة الرحاب ومدينة نصر ومصر الجديدة ووسط البلد وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.
4- سيد حنفي:



من أفضل محلات الكشري في منطقة وسط البلد، يقدم الطبق بسعر أغلى قليلا 8 جنيهات و10 جنيهات للطبق، إلا أن الطعم مميز والمقادير مضبوطة، وللمحل 9 فروع أشهرهم في وسط البلد في مواجهة دار القضاء العالي، إضافة إلى 3 فروع بالوايلي، وفرعان بحدائق القبة، وفرع بالأميرية، والزاوية الحمراء، وعين شمس.
5- زوبا:



يقدم قائمة طعام متنوعة تشمل الكشري، وللمحل 5 فروع بأحياء القاهرة الراقية، الزمالك ومصر الجديدة والمعادي وفرعان بالعجوزة، وقائمة الأسعار تتناسب مع أماكن الفروع، حيث تبدأ أسعار الكشري من 12 جنيها وتصل إلى 19 جنيها، وتضم قائمة المطعم سندوتشات فول وطعمية ولحوم ووجبات وعصائر طبيعية.

6- هند:



للمحل 4 فروع في عين شمس ومصر الجديدة ومدينة نصر، ويقدم طبق الكشري بأسعار مخفضة 3 و4 و5 و6 جنيهات، وطواجن مكرونة باللحمة والكبدة بسعر 4 جنيهات.

7- كايرو كيتشن:



يقدم قائمة متنوعة من المأكولات والمشروبات، من الدجاج واللحوم والطبخات المنزلية، ويخصص المطعم كل يوم بالأسبوع لوجبة معينة، فكباب الحلة يوم السبت، والأحد كفتة بالشعرية، والاثنين للكبدة الإسكندراني، والثلاثاء للمسقعة، والأربعاء كفتة بالبطاطس، والخميس بامية باللحمة، والجمعة فتة.


كل هذا بجوار الشوربة والسلطات والفراخ المشوية التي تُقدم يوميا، ويقدم المحل طبق كشري بسعر 17 جنيها للحجم الوسط، و23 جنيها للكبير، و48 جنيها للطبق العائلي.
 


وللمحل 6 فروع بالزمالك و6 أكتوبر والمعادي ومصر الجديدة وطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي وطريق إسكندرية مطروح الصحراوي.
8- حمادة:



للمحل 3 فروع، جميعهم بالمهندسين، يقع الفرع الرئيسي بشارع جامعة الدول العربية، وفرعين بشارع السودان، وتتراوح أسعار طبق الكشري من 3 جنيهات إلى 10 جنيهات، ويقبل عليه السياح العرب المتواجدون بشارع جامعة الدول، غير أن هذا الإقبال لم يدفع المحل لتغيير أسعاره.
9- الخديوي:



في شبرا الخيمة 4 فروع للخديوي، أحدهم خلف محطة المترو، والآخر في منطقة عرابي، والثالث في بهتيم، والرابع في الشارع الجديد، كما يوجد فرع خامس في باسوس، ويشهد المحل بطبيعة تواجده في منطقة شعبية زحاما معظم الوقت، إلا أنه يقدم كشري مميزا بأسعار مناسبة تبدأ من 3 جنيهات إلى 9 جنيهات.
10- الإمبراطور:
مطعم يمكنك أن ترى مسجد السيدة زينب وأنت تتناول طبق الكشري داخله، المحل المكون من 3 طوابق يتميز بأسعاره المناسبة، حيث يبدأ سعر طبق الكشري من 4 جنيهات حتى 10 جنيهات، وللمحل 6 فروع في المنيل والزاوية الحمراء والكيت كات والمهندسين وعزبة النخل وعين شمس.