التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 01:34 م , بتوقيت القاهرة

محمد ناصف: "المحور" استغلت مقطوعتي دون الرجوع لي

قال الملحن محمد ناصف عبر صفحته على فيسبوك، إنه فوجئ بأحد الأصدقاء يبلغه بأن قناة المحور استخدمت إحدى مقطوعاته الموسيقية بعنوان "Oriental Groove" دون تغيير في برومو مسابقة "أمير الشعراء" دون علمه.

وللوقوف على حقيقة المشكلة، أجرى "دوت مصر" اتصالا بناصف في مقر إقامته بروسيا، وبسؤاله حول الفرق بين موسيقى الأفلام وموسيقى الروايات التي انتشرت حديثا، أفاد بأن تأليف موسيقى المسلسلات والأفلام يختلف عن تأليف مقطوعات موسيقية خاصة بالروايات، لأن هناك صورة وحركة وإخراج وتصوير، موضحا أن صناعة موسيقى الفيلم تعتمد على الصورة إضافة إلى توجيهات من المخرج حول نوع الموسيقى والجودة.

وحول صناعة موسيقى للرواية، أو ما يطلق عليه "Track Novel"، أوضح أن الأمر مختلف لأن الموسيقي في تلك الحالة تعتمد على الخيال بدون صورة مثل القارئ تماما الذي يتخيل التفاصيل أثناء القراءة.

وأضاف ناصف أن آخر مسلسل تلفزيوني قام بتلحين موسيقاه كان مسلسل"وجوه محرمة" من إخراج السعودي ماجد الربيعان، وإنتاج خالد الراجح لشركة "لوكيشن" الذي رشحه لتلحين العمل، وأرسل له السيناريو، وهو أول عمل مشترك بينهما، لافتا إلى أن هناك اتفاقا جديدا حول عمل مع "لوكيشن" وهو مسلسل سعودي اجتماعي عائلي يدور حول المجتمع السعودي في فترة الثمانينات والتسعينات.

وحول سرقة أحد البرامج التلفزيونية في قناة "المحور" لموسيقاه، أوضح أنه كان قد ألف في علم 2013 مقطوعة بعنوان "Oriental Groove" ورفعها على حسابه الشخصي بموقع "Sound Cloud"، ثم فوجئ أن قناة المحور استخدمتها دون الرجوع إليه، مؤكدا أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية، ويتفاوض  حاليا مع أحد المسؤولين في القناة لتسوية المشكلة.

وقال ناصف إنه قدم شكوى لموقع "يوتيوب" ضد قناة "المحور" بخصوص حقوقه الفكرية وبالفعل استجاب للشكوى المقدمة بعد التأكد من مصداقيته، لافتا إلى أن قضايا الملكية الفكرية معمول بها في الخارج وقوانينها صارمة على عكس القوانين في مصر التي مازالت قديمة ولا تضع اعتبارات التكنولوجيا في بنودها.