التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 08:30 ص , بتوقيت القاهرة

أفكارك في إيدك.. الحكومة هتمول مشروعك

أطلق المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى من المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"؛ لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، في العديد من المجالات، لتشمل المرحلة الأولى من المبادرة 11 محافظة، تضم "الجيزة، محافظات الصعيد، المحافظات الحدودية".


المبادرة يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية، و4 بنوك "مصر، الأهلي، ناصر الاجتماعي، التنمية والائتمان الزراعي"، ولا سقف محدد للقروض المخصصة للمشروعات، إذ يتم ضخ 3 مليارات كدفعة أولى في تلك المحافظات، وتبدأ المرحلة الثانية الأسبوع المقبل، في محافظات الوجه البحري.


طلب التقدم


تنشيء وزارة التنمية المحلية منافذ في المحافظات، تضم ممثلي كافة الجهات المختصة؛ لإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات الصغيرة، ويتقدم الشباب للمنفذ بطلب، ومعه دراسة جدوى مبسطة، على أن يكون الرد بالموافقة أو الرفض خلال أسبوع من تاريخ التقدم.


 مسار مشروعك


هناك 3 مسارات لمشروعات المبادرة، المسار الأول يتضمن المشروعات القائمة بالفعل، ويرغب أصحابها في التوسع، والثاني يختص بالمشروعات النمطية المتكررة، التي تعتمد على ظروف كل محافظة، مثل صناعات سعف النخيل والنسيج والأخشاب وغيرها، أما الثالث فيتعلق بالأفكار الجديدة غير التقليدية، ويساعد بنك الأفكار التابع لوزارة التنمية المحلية، الشباب فى طرح أفكار جديدة. 


في أي من المسارات سالفة الذكر يبدأ المشروع خلال شهر.