التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:20 ص , بتوقيت القاهرة

صوت| ماذا قال عبدالوهاب والريحاني عن سيد درويش؟

"يخطئ من يتصور أنه أغنية ولحن.. إنه فكر، تطور، ثورة"، هكذا وصفه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وقال عنه الريحاني إنه "روح هائمة على وجه الأرض"، إنه سيد دوريش، فنان الشعب، الذي تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاده، ويرصد "دوت مصر" بهذه المناسبة، أبرز ما قاله الفنانون عن سيد درويش.



نجيب الريحاني

قال الريحاني في أحد الحوارات الإذاعية، إن "سيد درويش روح هائمة على وجه الأرض.. روح غير مستقرة.. روح تعجلت رحيلها في الحياة، كان ضيف على الدنيا غريب، الموت كان لا يغيب عن باله ويتذكره في المرح والسرور.. وعندما أهداني صورته كتب عليها من ميت يهدي إلى أموات.. وفي ذكرياته معي أحداث طويلة لا تكفيها إذاعة ولا غيره، ذكريات فيها الوداد والخناق والغضب والرضا والضحك والدموع أيضا".




الموسيقار محمد عبدالوهاب 



وقال عبدالوهاب، في كتابة "رحلتي"، عن سيد درويش وأدواره في الفن العربي وأفضاله، "يخطئ من يتصور أن سيد درويش أغنية ولحن.. إن سيد درويش فكر.. تطور .. ثورة .. فسيد درويش هو الذي جعلني أستمتع للغناء بحسي وعقلي .. بعد أن كنت أستمتع بحسي فقط .. إنه فكرة العصر التي لولاها لما لحن الملحنون بالأسلوب الذي يلحنون به الآن، ولا ننسى أنه أول من أدخل اللهجة المسرحية السليمة الحقيقة للأعمال المسرحية".



ويضيف عبدالوهاب "من أفضال الشيخ سيد درويش على الألحان العربية أنه أدخل الأسلوب التعبيري في ألحانه حتى في الأدوار التقليدية الكلاسيكية التي لحنها، بالإضافة أن له أفضال كثيرة على كل ألوان الغناء".



إيمان البحر درويش



أما إيمان البحر، فتحدث عن جده، في تصريحات صحفية سابقة، قائلا "إن جده ظلم إعلاميا، أن الحكومة المصرية قتلته آنذاك لأنه أشعل الحماس في الشعب المصري". وأضاف أنه سعيد بتقدم شخصية جده في مسلسل "أهل الهوى" الذي يلقي الضوء على حياة درويش.

وأوضح أنه يبحث عن منتج للعمل، ويتمنى تقديم مسلسل كامل، يضم حوالي 90 أغنية، من أجمل ما قدم، إلى جانب أغاني لم يسمعها الجمهور من قبل.


ولد سيد درويش بالإسكندرية في 17 مارس 1892، وتوفى في 10 سبتمبر 1923.