التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تحصل على منحة جزئية للدراسة في بريطانيا؟

يحلم الكثير من الطلاب المصريين بإتمام دراستهم بالخارج، والحصول على شهادتهم الجامعية من جامعة مرموقة، وعلى رأسها الجامعات البريطانية، إلا أن المصروفات قد تكون عائقًا أمام الكثير منهم، فيبحثون عن منح وتخفيضات على مصروفات الدراسة والإقامة.


يقول مدير التعليم الدولي بشركة "كابلان"، مينا جمال، إن "أغلب الجامعات البريطانية تقدم منحا جزئية للطلاب الأجانب للدراسة بها، تتراوح بين 20% و 30%"، مشيرًا إلى أن "المنحة الجزئية تعتمد على الدرجة التي حققها الطالب في الثانوية العامة، فكلما ارتفعت درجات الطالب زادت نسبة الخصم التي يحصل عليها، ففي حالة الحصول على نسبة 80% في الثانوية العامة يحصل الطالب على خصم 20 ألف جنيه، وفي حالة زيادة درجات الطالب يزيد الخصم".



ويضرب مثلا بماجستير القانون، الذي يبلغ متوسط تكلفته 200 ألف جنيه مصري، فيمكن للطالب المصري الحصول عليه بمنحة جزئية تخصم من تكلفته 50 ألف جنيه.


"جمال" يؤكد أن الجامعات تشترط، وجود حساب بنكي لدى الوالد أو ولي أمر الطالب، لتغطية مصروفات السنة الأولى للدراسة، ويبقى بالبنك لمدة 6 أشهر على الأقل، مشيرًا إلى أن الطلاب يتلحقون بسنة "foundation" تأسيس، ثم يلتحق بعدها بالجامعة ، وحال حصوله على فوق 80% في سنة التأسيس يلتحق بالسنة الثانية مباشرة من الكلية.


يذكر أن شركة kaplan تعمل على إلحاق الطلبة المصريين بالجامعات البريطانية بمنح جزئية، وتتعامل مع 10 جامعات بريطانية، وللمزيد زيارة موقعها الإلكتروني.