التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:48 ص , بتوقيت القاهرة

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تستضيف محافظة الأقصر، اليوم الإثنين، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، خلال الفترة من 16 وحتى 22 من مارس، بمشاركة 31 دولة إفريقية ، بالإضافة إلى 10 دول من خارج القارة السمراء. 


ويعرض المهرجان هذا العام 86 فيلماً منها 35 فيلماً مترجما للغة العربية، بالإضافة إلي 5 أفلام شاركت فى مهرجان "كان"، وفيلمين فى القائمة القصيرة للأوسكار بحضور ما يزيد عن 95 ضيفاً من صناع السينما.


ويقيم المهرجان فى دورته الرابعة عدداً من الورش وهى : "ورشة صناعة الفيلم للمخرج الأثيوبى هايلى جريما، وورشة أفلام الموبايل بالتعاون مع معهد جوتة "مؤسسة روبرت باوش" لطلبة كلية الفنون الجميلة بالأقصر، وورشة "ستوب موشن" لخبيرة الرسوم المتحركة الفنلندية، أنطونيا ريمبوم، للموهوبين من المجتمع المحلي، وورشة تعليم التفكير برئاسة د. عصام شرف، وورشة للنقد السينمائى فى أفريقيا للناقد الفرنسى تيرنو إبراهيم ومائدة مستديرة حول مشاكل النقد السينمائى".


وعلى هامش المهرجان ، يقام عدد من الندوات وهى : "السينما فى بوركينا فاسو وتتناول مهرجان "فيسباكو "كنموذج، وندوة المكرمين "المخرج خالد يوسف، المخرج إدريسا وادراجو، النجمة ليلى علوى"، وندوة عن التمثيل فى مصر وتتناول النجم الراحل خالد صالح كنموذج، أما معارض الفن التشكيلي فهى : "التصوير فى أفريقيا بالإشتراك مع صندوق التنمية الثقافية، ومعرض أقنعة أفريقية لفنانى جنوب مصر تنسيق الفنان عماد أبو جرين، ومعرض كاريكاتير لأبناء الأقصر".


كما سيعرض المهرجان أفلام نتاج الورش الخاصة بالمهرجان والإنتاج المشترك مع الدول الأفريقية وعروض أفلام نتاج ورشة ستوب موشن ، وعروض أفلام نتاج ورشة أفلام الموبايل.


ومن المقرر أن تبدأ مراسم الافتتاح في العاشرة صباحاً بتحرك الذهبيات من أمام فندق ونتربلاس مع مراكب للفرق الفنية الشعبية حتى تصل إلى معبد الكرنك، بحضور السفراء والوزراء والضيوف الأفارقة ورئيس مجلس الأمناء د. عصام شرف، وعلى رأسهم سفير دولة السنغال، سفير دولة بوركينا فاسو، سفير دولة غينيا، والمستشار الثقافي لدولة مالى، والمستشار الثقافى لسفارة كينيا والسفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق، ووزير الثقافة ووزير الشباب والرياضة.


ويتم التحرك فى السادسة والنصف مساءاً إلى قاعة المؤتمرات الدولية حيث يتم الاعلان عن الافتتاح الرسمي للمهرجان وتكريم المخرج خالد يوسف والنجمة ليلى علوى والمخرج ادريسا وادراجو من بوركينا فاسو ، فضلاً عن إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس. 


وقالت إدارة المهرجان إن ضيف الشرف للدورة الرابعة هي دولة بوركينا فاسو نظراً لدورها الكبير في صناعة السينما داخل القارة الأفريقية والدور العظيم الذي لعبه مهرجان فيسباكو في عاصمتها واجادوجو كمساهم في توطيد العلاقات السينمائية والثقافية بين دول القارة ، وهذه الدورة مهداة لروح الفنان الراحل خالد صالح.


جدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين ، وهي مؤسسة أهلية غير ربحية.