التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:40 م , بتوقيت القاهرة

للحامل ... أطعمة تزيد من ذكاء "طفلك المنتظر"

يستمد الطفل احتياجاته كاملة من الأم خلال الحمل، ولأن العقل السليم في الجسم السليم، فإن نقص بعض العناصر في جسم المرأة يؤثر على معدل ذكاء الطفل فيما بعد.


يقول الدكتور صبحي عيد، استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، "تعانى كثير من السيدات من نقص عدة عناصر تؤدى لتقليل معدل ذكاء الأطفال فيما بعد، وتؤثر سلبا على المرأة بعد انتهاء الحمل والولادة، ومن تلك العناصر:



الحديد
يعتبر الحديد من أهم العناصر التى تعمل على تكوين الدم، وتصاب نحو ثلث السيدات بنقص هذا العنصر خلال الحمل. والحديد من المعادن الهامة، ووظيفته تكوين مادة الهيموجلوبين فى الدم، وهى المادة المسئولة عن نقل  خلايا الدم الحمراء، التى تحمل الأكسجين لباقى الخلايا فى الجسم، كما يساعد على تكوين البروتين الذي يساعد في تكون العضلات ومادة الكولاجين الأساسية فى العظام والغضاريف، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعى بالجسم.


نقص هذا العنصر من الدم بصورة كبيرة، يعرض الأم إلى الولادة المبكرة، وضيق التنفس ومشاكل في القلب، كاضراب دقات القلب والصداع، والتعب والإرهاق، وظهور تقرحات بالجسم.


ويمكن تعويض المفقود من هذا العنصر من خلال تناول أدوية المكملات الغذائية، أو اتباع نظام غذائي صحي يحتوى على أطعمة تحتوى على كمية كبيرة من الحديد، مثل السبانخ، والبروكلى، والكرنب، والخرشوف، والتفاح.
 


حمض الفوليك:


يعتبر من أهم العناصر الغذائية التى تحتاجها الحامل، وتعانى أكثر من 90% من السيدات نقص هذا العنصر، بسبب ضعف تواجده في الأطعمة. ويساعد هذا العنصر  على نمو الجنين بشكل تام وصحى، بالإضافة إلى أنه مادة أساسية لنمو وتطور الجنين، فهو يساعد في منع كثير من التشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للطفل.


ويجب البدء فى الحصول على هذا العنصر قبل بداية الحمل، لأن تشوهات الأجنة تحدث فى الأسابيع الأولى، وغالبا يصف الطبيب المكمل الغذائي للحصول على هذا العنصر، ويمكن اتباع حمية تحتوى على الفواكة الطازجة مثل البرتقال والشمام، والخضروات، خاصة الخضراء، مثل البروكولي والملوخية والمكسرات والفستق والسمسم، والبقوليات مثل العدس والفاصولياء البيضاء.



دهون أوميجا3:
وهو أحد أنواع الدهون الصحية، التى تتواجد فى كثير من الأطعمة النباتية، وهى المسئولة عن نمو الدماغ، وقد يؤدي نقصها خلال الحمل إلى معاناة الطفل فى المستقبل من صعوبات التعلم، بالإضافة إلى ضعف الذكاء.


ويفضل اتباع نظام غذائي يحتوى على السمك المدهن كالسردين والسلمون مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، ويمكن تناول هذا العنصر على هيئة مكمل غذائي.