التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:21 ص , بتوقيت القاهرة

للأمهات.. 10 تصرفات توقفي عنها

الأمومة ليس لها كتالوج، فلا تقلقي، ولا تقيّمي نفسك مقارنة بالأخريات، ولكن بعض الأمور التي تقع فيها بعض الأمهات، فلا تقعي بها.


لا تقارني نفسك بأخريات


مقارنة نفسك بالآخريات في الجوانب الإيجابية، لكن المقارنة طوال الوقت قد تضيع جهدك في تطوير نفسك، وقد تثبط من همتك، وتجعلك غير راضية عن نفسك كأم، وهذا شيء لا يحتاجه طفلك، بل يحتاج شعورك بالثقة ينتقل له.

الشعور بالذنب


أنت ليست أم خارقة، لذلك لا تحملي نفسك مسؤولية أن يمرض الطفل، أو يتعثر، أو تأخرك في العمل، فكل هذه الحوادث تحدث مع الأمهات.



تجاهل القواعد الطبية بدافع الأمومة


غالبا، نجد الأمهات تطعم أطفالها الممنوعات من الطعام مثل الشيكولاتة، وبعض السكاكر تعاطفا مع رغبات الأطفال، وإصرارهم، وهذا لا يعتبر حنية أم بل يدخل في إطار الإهمال.



تجربة النصائح المتناقضة


الجدات والأمهات الكبار لا تنقطع نصائحهم في تربية الأطفال أبدا، وهذا لا يعني أن تحولي طفلك لحقل تجارب لهذه النصائح، والتي غالبا ما تكون متناقضة.



توقفي عن الشكوى


الطفل يبكي أنا لا أستطيع النوم، لا يمكني الخروج مع الأصدقاء، لم ينزل حرارته من أمس، أنت لا تقوم بمهامك كأب، قلل من توترك وكفي عن تكرار هذه الجمل، فالأمر أبسط من ذلك، ووالدتك فعلت مع هذا عندما كنتي صغيرة.



تكرار لم أعد قادرة على ممارسة حياتي


أغلب الأمهات الجدد وغيرهن من الأقدم عهدا بالأمومة يشكون من عدم قدرتهم على ممارسة حياتهم الخاصة، وضيق الوقت والإرهاق المزمن، فقط نظمي وقت، واستغلي كل دقيقة، ولا توزعي المهام، ولا تحملي نفسك أكبر من طاقتها.


 


الإفراط في تعقيد الأمور


توقفي عن التعقيد في كل شيء مواعيد الأدوية أن اختلفت مرة فهذا لا ينعي أن طفلك في حياته في خطر، وإذا سقط مرة على الأرض فهذا لا يعني أنه مستقبله تدمر.
 


الخوف من كل شيء وعلى كل شيء


جميع الأطفال في سنواتهم الأولى يتقيؤن كثيرا، ويبكون ويمرضون، ويتعثرون، فلا تضيعي على نفسك الاستمتاع بسنوات طفلك الأولى ومراحل نموه بهذا الهلع، الذي سيقلل من تمتع طفلك بحياته فيما بعد، أو قد يحببه في المغامرة.


الفزع من بكاء الطفل.


الطفل يبكي ليس لتعب أو شكوى ولكن لأنه لا يملك لغة غير البكاء في سنواته الأولى، لذلك لا تفزعي لبكائه، وتصري على أسكاته طول الوقت.



تعظيم الزائد لما تعملين


تذكري أن كل الأمهات حول العالم يعانون ما تعانيه، وليس أنت الوحيدة التي تشكين من المتعاب، وليس أنت التي تقعين في هذه الأخطاء، فتمتعي بأمومتك.