التوقيت الخميس، 09 فبراير 2023
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

متى يجب مراقبة ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم من المشاكل المنتشرة بين المصريين، وللأسف لا توجد إحصائيات رسمية بشأن أعداد المصابين به، بسبب الاكتشاف المتأخر للمرض.

ويقول أخصائي الأمراض الباطنة وطب الطوارئ، الدكتور محمد خالد، إن ارتفاع ضغط الدم من المشاكل التي ليس لها أعراض في البداية، وغالبا ما تكتشف الإصابة متأخرا، كما يعد السبب الرئيس لكثير من الأمراض الخطيرة مثل:

- أمراض الكلى.
- اضطراب الغدة الدرقية.
- يؤثر ارتفاع ضغط الدم على القلب، ويسبب تصلب الشرايين، واحتشاء عضلة القلب.
- أمراض ومشاكل الجهاز العصبي.

أنواعه

هناك عدة أنواع من ارتفاع ضغط الدم، فهناك:

ارتفاع ضغط الدم المبدئي

وهو مجهول السبب، وأن كان يزداد في العائلة الواحدة، أو بسبب مشاكل التوتر النفسي، والعادات الغذائية السيئة، مثل تناول الأطعمة المالحة، والوجبات السريعة، والحلويات.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

يعد نتيجة للنوع الأول، لكن في مراحل متأخرة مثل بعد الإصابة بالفشل الكلوي، أو في حالة الإصابة باضطراب الغدد، كما أنه يسبب احتباس السوائل في الأوعية الدموية.

وهناك أنواع أخرى، تحدث بشكل عرضي، كارتفاع ضغط الدم نتيجة الانفعال والعصبية الشديدة بعد التعرض لموقف ما.

لا أعراض

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الصامتة، وغالبا ما يتم اكتشافه صدفة، لكن بعض الحالات المتأخرة قد تعاني من الصداع أو الدوار، واضطراب الرؤية، وضيق التنفس، وقد يشعر المريض بثقل والخمول.

متى نبدأ مراقبة الضغط

ينصح بقياس ضغط الدم من عمر 18 سنة فما فوق، وتكرار القياس مرة كل سنتين حال كان ضغط الدم أقل من 120/80، ومرة سنويا حال كان ضغط الدم الانقباضي 120 - 139 (أو) كان ضغط الدم الانبساطي 80 - 89.