التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أهم أعمال الراحل محمد وفيق

 عرفه المصريون من خلال الدراما ومشاركته في مسلسل "رأفت الهجان" الذي شارك في أجزائه  الثلاثة، أعوام 1987، 1990، 1991 ،  بدار ضابط المخابرات، وجسد شخصية "عزيز الجبالي"، بطولة"محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ويسرا، كما عرفوه من خلال السينما في 1975 بفيلم "الحب تحت المطر"، من تأليف الراحل نجيب محفوظ وسيناريو وحوار ممدوح الليثي وبطولة عادل أدهم ومحمود قبيل وسميرة محسن.


"دوت مصر" يرصد أهم الأعمال التى قام بها الفنان  المصري محمد وفيق الذي توفي صباح اليوم السبت، عن عمر67 عاما، تاركا بصمة في قلوب المصريين ومحبيه من الوطن العربى..



الأفلام


فيلم الرسالة: من إخراج  مصطفى العقاد وتأليف توفيق عبدالحكيم ومحمد علي ماهر في سنة 1975، بطولة عبدالله غيث ومحمد عرابى وأشرف عبدالغفور وقدم فيه شخصية "عمرو بن العاص".


 فيلم "الهروب": في سنة 1991 من إخراج عاطف الطيب وتأليف مصطفى محرم وقدم شخصية فؤاد الشرنوبي.


 فيلم سعد اليتيم: فى عام"1985" مع أحمد زكي  وكريمة مختار  تاليف عبد الحى اديب واخراج اشرف فهمى.


فيلم 131 أشغال: فى سنة 1993 من تاليف صلاح فؤاد واخراج نادر جلال وقام بدور سعيد انور ضابط الترحيل بطولة نور الشريف وكمال الشناوي.

كتكوت: في عام 2006 مع الفنان  محمد سعد،إخراج أحمد عواض تأليف طارق الأمير،  وقام بدور ثروت، وبعد عرض فيلم، ظهر في أحد البرامج التلفزيونية نفى وجود مشاكل بينه وبين محمد سعد وأكد أنه يثق في موهبته.




المسلسلات:

السيرة الهلالية: في الأربعة أجزاء من عام 1996 حتى 2000 وقام بدور الزناتي خليفة بطولة كمال أبورية وأحمد عبدالعزيز ويوسف شعبان وتأليف يسري الجندي وإخراج مجدي أبوعميرة.

مسلسل ليالي الحلمية: الجزء الثاني في عام 1988 مع يحيى الفخراني وصفية العمري إخراج إسماعيل عبدالحافظ، تأليف أسامة أنور عكاشة.


مسلسل انتقام أمرأة: عام 1988 مع مديحة كامل وقدم شخصية سمير، تأليف شريف المنباوي إخراج حمدي الإبراشي.
 


مسلسل دهشة: العام الماضي 2014 مع الفنان يحيى الفخراني تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني، وكان ضيف شرف.




ولد "محمد وفيق علي" بالإسكندرية لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، وأتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية، ثم حصل على بكالوريوس فنون مسرحية بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت الفنانين "نور الشريف، ومجدي وهبة، وشاكر عبد اللطيف، وعبد العزيز مخيون"،تزوج من ابنة خالته الفنانة "كوثر العسال" في أواخر الثمانينات واستمر زواجهما الذي وصفه بالزواج السعيد حتى وفاتها في أواخر عام 2013 عن 64 عامًا


تدهورت حالته الصحية، تم نقله إلى العناية المركزة في مستشفى دار الفؤاد، وكان يعاني من مشاكل عديدة في قلبه ما سيستدعي إجراء عملية قلب مفتوح، وأجرى العملية، وبعد ذلك تدهورت صحته، وتوفى صباح اليوم وتقام الصلاة عليه في مسجد الحصري، بالسادس من أكتوبر، بعد صلاة عصر اليوم، و لم يتم تحديد مكان العزاء.