التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:53 ص , بتوقيت القاهرة

نجاح أول عملية زرع عضو ذكري في العالم

خضع شاب يبلغ 21 عاما لأول جراحة زرع قضيب ناجحة، بعدما تم استئصال عضوه الذكري قبل ثلاث سنوات نتيجة الخضوع لعلية ختان فاشلة قبل ثلاث سنوات.


وأكد أطباء من جامعة ستيلينبوش ومستشفى تايجربيرج بجنوب إفريقيا أن المريض استعاد نشاط وظائف العضو الذي تم زرعه في شهر ديسمبر الماضي، خلال وقت أسرع من المتوقع، حيث تم تحديد عامين حتى يتمكن المريض من استعادة وظائف العضو المزروع.


وحسبما نقلت مجلة تايم الأمريكية، قال البرفيسور فرانك جراوي، رئيس قسم جراحات التجميل بجامعة ستيلينبوش، إن إمكانية إجراء مثل هذه الجراحة التي يمكن أن تمنح شخص ما عضو يعمل بنفس الكفاءة التي كان عليها العضو الأصلي يمثل طفرة هائلة، مضيفا: "كان شرف كبير لي أن أشارك في أول جراحة لزراعة عضو ذكري ناجحة بالعالم".


وأشار الأطباء إلى أن أكبر التحديات التي واجهوها منذ بداية التخطيط لإجراء الجراحة في عام 2010، كانت إيجاد متبرع، حتى وجدوا واحدا في نهاية العام الماضي أوصى بالتبرع بأعضاءه بعد وفاته.


كما أكد الأطباء في تصريحاتهم إلى أن الصدمة النفسية الناتجة عن استئصال العضو الذكري، تعتبر مشكلة كبيرة في جنوب إفريقيا، حيث تم تسجيل عدة محاولات انتحار لشباب تعرضوا لهذه المشكلة.