التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:06 ص , بتوقيت القاهرة

أشهر الخرافات المصرية عن الولادة

مع اقتراب موعد الولادة، تشعر المرأة بالخوف والقلق، وتلجأ بعض السيدات إلى بث الطمأنينة من خلال بعض المعلومات المغلوطة عن الولادة، "دوت مصر" يجمع أشهر الخرافات عن الوضع، والتي تصححها إخصائية أمراض النساء والتوليد والعقم، الدكتورة رحاب عبدالله، ومنها..

الولادة الأولى صعبة

من الشائعات المنتشرة، هى أن الولادة الأولى هي الأصعب دائما، وأن الولادات القادمة ستكون أسهل، ولكن هذا غير صحيح، فلكل ولاة ظروفها التي تتحدد حسب عمر الأم، وحالة الحمل، وصحة الجنين.



بعض الأطعمة تسرع الطلق

تنصح الأمهات بتناول البيض بحجة أنه يعمل على تسريع عملية الطلق، الأمر غير صحيح، فالبيض من الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، الانتفاخ، مما يزيد من مشاكل الولادة ولا يقللها، كما أن خضوع المرأة إلى تخدير وفي المعدة طعام يؤدي إلى ارتجاع الطعام، لذا لا يفضل إطعام المرأة التي على وشك الولادة أي طعام، أو على الأقل إطعامها سوائل وأطعمة سهلة الهضم.

 لابد من النوم على الظهر

العلوم الحديثة، أثبتت أن الجلوس القرفصاء يقلل من الألم، ويساعد على تسريع عملية الولادة، وهى بالأصل عادة فرعونية، وكان قدماء المصريين يستخدمون كرسي خاص للولادة، ولا يجعلون المرأة تستلقي على ظهرها.

الدفع فى بداية الحمل يسرع الولادة

من أكثر الأخطاء الشائعة، فالولادة لها العديد من المراحل، ويعتبر "الطلق" آخر تلك المراحل، والدفع في بداية الولادة لا يسرعها.

الآلام أثناء الولادة شديدة

يختلف الألم من إمرأة إلى أخرى، فبعض السيدات يشعرن بالألم شديدة، وسيدات أخرى لا.

الولادة القيصرية أفضل

أصبحت من العادات السلبية، وهى الولادة القيصرية، ويعتقد البعض أنها تساعد على عدم الشعور بالألم، حيث يحدد الطبيب وقت محدد، وتستيقظ المرأة لتجد طفلها بجانبها، لكن الولادة بتلك الطريقة تحمل الكثير من المخاطر منها مشاكل التخدير والبنج، بالإضافة إلى أنها تترك جرح لا يندمل إلا بعد مرور 3 أشهر على الأقل، كما أنه يمنعها من الحمل على الأقل لمدة 3 سنوات بعد الولادة وإلا سيكون هناك خطرا على حياتها.

بعد الولادة راحة تامة

تحتاج المرأة إلى فترة من الراحة، لكنها لا يجب أن تطول عن 3 أيام، فقلة الحركة تؤذي الأوردة بالساقين، لذا ينصح بممارسة الرياضة البسيطة على الأقل فى البداية.